في خطابه حول حالة الاتحاد امام الكونغرس، حث باراك اوباما ايران على القبول بتسوية دبلوماسية لملفها النووي، بينما توعد كوريا الشمالية بالحزم في تعاطي أميركا مع تجاربها النووية.


واشنطن: وعد الرئيس الاميركي باراك اوباما مساء الثلاثاء القيام بـquot;عمل حازمquot; ضد quot;التحريضquot; الذي تقوم به كوريا الشمالية التي قامت قبل ساعات بثالث تجاربها النووية.

وقال في خطابه حول حالة الاتحاد امام الكونغرس إن quot;عمليات تحريض كالتي رأيناها الليلة الماضية لن تزيد الا من عزلة كوريا الشمالية في الوقت الذي نقف فيه الى جانب حلفائنا ونحن نعزز دفاعنا المضاد للصواريخ وسنحمل الاسرة الدولية على القيام بعمل حازم ردًا على هذه التهديداتquot;.

واضاف: quot;يجب أن يعلم نظام كوريا الشمالية أنه فقط ومن خلال التزامه بواجباته الدولية سيكون في امان وازدهارquot;، مؤكدًا أن quot;اميركا ستواصل العمل على منع نشر الاسلحة الاكثر خطورة في الكوكبquot;.

الملفّ الإيرانيّ

كما حث الرئيس الاميركي ايران على توقيع تسوية دبلوماسية للخروج من الازمة التي تسبب بها برنامجها النووي المثير للجدل، وذلك قبل اسبوعين من اجتماع بين طهران والقوى العظمى.

وقال اوباما: quot;يجب أن يقر القادة الايرانيون بأن الوقت قد حان الآن لايجاد حل دبلوماسي لأن التحالف ما زال موحدًا لمطالبتهم بتنفيذ تعهداتهمquot; الدولية.

واضاف: quot;سوف نقوم بكل ما هو ضروري لمنعهم من امتلاك سلاح نوويquot;.

وستعقد طهران ودول مجموعة 5+1 اجتماعًا في 26 الشهر الحالي في الماتي في محاولة للتوصل الى اتفاق حول الملف النووي الايراني بعد فشل لقاءات عدة أخرى في اسطنبول وبغداد وموسكو.

وتشتبه مجموعة 5+1 (الدول الخمس الكبرى والمانيا) واسرائيل في سعي ايران الى صنع سلاح نووي تحت غطاء برنامجها النووي المدني، الامر الذي تنفيه طهران بشكل قاطع.

وفرضت الامم المتحدة سلسلة عقوبات على ايران بسبب ملفها النووي، اضافت اليها الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي عقوبات أخرى، ما أثر سلبًا على الوضع الاقتصادي لايران.

وقد وصل وفد من الوكالة الدولية للطاقة الذرية فجر الاربعاء الى طهران لاجراء مشاورات جديدة تتناول البرنامج النووي الايراني، وفق ما نقلت وكالة الانباء الطالبية الايرانية.

الترسانة النووية

lrm;وأعلن اوباما أنه يريد أن يبحث مع روسيا خفضاً اضافياً للترسانة النووية للبلدين بعد تبني معاهدة ستارت لنزع الاسلحة النووية نهاية 2010، وذلك في خطابه حول حالة الاتحاد امام الكونغرس مساء الثلاثاء.

وقال اوباما quot;سوف نبدأ بمحادثات مع روسيا بحثًا عن خفض اضافي لترسانتنا النوويةquot;.

الإنسحاب من أفغانستان

وأعلن أوباما سحب 34 الف عسكري اميركي من افغانستان أي نصف العدد quot;خلال السنة المقبلةquot;، وذلك في خطابه السنوي حول حالة الاتحاد.

وقال: quot;هذا المساء، استطيع أن اعلن أنه خلال العام المقبل سيعود 34 الف جندي اميركي الى منازلهم من افغانستانquot;، موضحًا أن quot;الانسحاب سوف يتواصلquot; وأنه في نهاية العام 2014 quot;تكون حربنا في افغانستان قد انتهتquot;.

وذكر الرئيس الاميركي في خطابه سحب نهاية ايلول/سبتبمر 33 الف عسكري كان ارسلهم نهاية 2009 الى افغانستان لدحر حركة طالبان.

واضاف quot;هذا الربيع، سوف تنتقل قواتنا الى دور داعم للقوات الافغانية المتمركزة في الصفوف الاماميةquot; مشيرًا الى استراتيجية التحالف بقيادة الحلف الاطلسي والهادفة الى نقل المسؤولية الامنية تدريجيًا الى 350 الف جندي وشرطي افغاني.

واوضح أن quot;الفكرة هي ابقاء قوات قدر الممكن على الارض حتى نهاية موسم القتالquot; في مطلع الخريف.

قانون حول الهجرة

ودعا الرئيس الاميركي باراك اوباما الكونغرس الى تبني قانون quot;شاملquot; لاصلاح نظام الهجرة quot;خلال الاشهر المقبلةquot;، وذلك في خطابه حول حالة الاتحاد امام الكونغرس مساء الثلاثاء.

وقال quot;نعلم ما يجب القيام به (...) فلنقم به الآن. ارسلوا لي قانون اصلاح شاملاً للهجرة خلال الاشهر المقبلة وسوف اوقعه فوراًquot;.

واضاف أن الشرطة وعالم العمل والشركات: كل العالم متفقون على ضرورة اقرار اصلاح.

واوضح quot;اقتصادنا يكون اقوى عندما نستغل طاقات المهاجرين الذين يطفحون بالاملquot;.

واشار الى أن هذا الاصلاح يتطلب quot;امنًا صلبًا للحدودquot; ولكن يجب أن يقدم quot;طريقًاquot; نحو المواطنة.

المناخ والطاقة

وسيسنّ أوباما بنفسه القوانين من خلال المراسيم حول المناخ في حال اعترض الكونغرس في هذا المجال.

وقال quot;في حال لم يسن الكونغرس سريعًا القوانين لحماية الاجيال المقبلةquot; من التغيير المناخي quot;سوف أقوم بذلكquot;.

واضاف quot;سوف اعطي الاوامر لمكتبي ليرفع لي نصوصًا بامكاننا اقرارها الآن وفي المستقبل من اجل تقليص التلوث واعداد شعبنا بالتالي لنتائج التغيير المناخي وتسريع الانتقال نحو المزيد من مصادر الطاقة المتجددةquot;.

واوضح quot;قبل اربع سنوات، هيمنت دول أخرى على سوق الطاقة النظيفة وخلقت وظائف تتلاءم معها. بدأنا نغيّر هذا الامر. العام الماضي، مثلت الطاقة البديلة حوالي نصف القدرات الجديدة لانتاج الكهرباء في اميركا. اذن فلننتج المزيد منها. اصبحت الطاقة الشمسية سوقاً افضل هذا العام، اذن فلنخفض المزيد من التكاليفquot;.

وقال ايضا quot;عندما تواصل دول مثل الصين تطوير الطاقات النظيفة، فيجب أن نتوجه اليها ايضاquot;.

وبالنسبة للنفط وخصوصا الغاز، اكد اوباما أن حكومته quot;سوف تسرع اعطاء رخص جديدةquot;.

ولكنه قال ايضا إنه يريد quot;العمل مع الكونغرس من اجل تشجيع البحث والتكنولوجيا لمساعدة الغاز على الاحتراق بطريق انظف وحماية هوائنا ومائناquot;.

واقترح تخصيص قسم من العائدات النفطية لصندوق أمن الطاقة كي تتيح الابحاث والتكنولوجيا للسيارات والشاحنات تخفيف تبعيتها للنفط.

وحدد الرئيس الاميركي اخيراً quot;هدفاً جديداً لاميركا: تخفيض نصف الطاقة التي نصرفها في منازلنا وشركاتنا خلال السنوات العشرين المقبلةquot;.


حقوق الانسان في الشرق الاوسط
وتعهد الرئيس الاميركي بمواصلة الضغط على النظام السوري ومواصلة الدفاع عن حقوق الانسان في دول منطقة الشرق الاوسط التي سيزورها في اذار/مارس المقبل.
وقال اوباما: quot;في الشرق الاوسط، سوف نقف الى جانب المواطنين الذين يطالبون بالحقوق الدولية وسوف ندعم العمليات الانتقالية نحو الديموقراطيةquot;.

واضاف quot;سوف تكون العملية محفوفة بالمخاطر ولن نتمكن من الادعاء بأننا نملي عملية التغيير في دول مثل مصر. ولكن بامكاننا وسوف نعمل على الحض على احترام الحقوق الاساسية لكل الشعوبquot;.
ولكن اوباما الذي سسوف يتوجه الى اسرائيل والاردن والاراضي الفلسطينية في 20 و21 اذار/مارس لم يقدم أي اقتراح ملموس لمنطقة تشهد فيها سوريا نزاعًا منذ عامين اوقع سبعين ألف قتيل، حسب الامم المتحدة.

وقال اوباما ايضًا: quot;سوف نواصل ممارسة الضغط على النظام السوري الذي يغتال شعبه وسوف ندعم قادة المعارضة الذين يحترمون حقوق جميع السوريينquot;. ورفض اوباما منذ اندلاع الحرب تقديم السلام للمعارضة السورية.
وختم الرئيس الاميركي بالقول: quot;نحن بكل حزم مع اسرائيل في مطالبتها بأمنها وبسلام دائم. هذه هي الرسائل التي سأوجهها الشهر المقبل عندما اتوجه الى الشرق الاوسطquot;.


مساعدات ضد القاعدة
واعلن اوباما انه يتوجب على الولايات المتحدة أن quot;تساعدquot; حلفاءها لمواجهة تهديد القاعدة ولكنها ليست بحاجة لنشر آلاف العسكريين في الخارج، وقال اوباما اذا كانت المنظمة الارهابية المسؤولة عن اعتداءات 11ايلول/سبتمبر لم تعد الا quot;ظل نفسهاquot;، فإن quot;عدة تجمعات تابعة للقاعدة ومجموعات متطرفة قد ظهرت في شبه الجزيرة العربية وفي أفريقياquot;، مضيفًا أن quot;التهديد الذي تشكله هذه المجموعات يتطورquot;.

واضاف لكن بعد عشرات سنوات من الحروب في العراق وفي افغانستان quot;لم نعد بحاجة لارسال الآلاف من ابنائنا وبناتنا الى الخارج او احتلال دول أخرىquot;.
واوضح أنه عوضًا عن ذلك، يجب quot;مساعدة الدول مثل اليمن وليبيا والصومال لحفظ امنها الخاص ومساعدة الحلفاء الذين يحاربون الارهاب كما نفعل في ماليquot;.

وقال ايضا: quot;حيث يكون الامر ضروريًا (...) سوف نواصل القيام مباشرة بأعمال ضد الارهابيين الذين يشكلون التهديد الاكثر جدية للاميركيينquot;.
واقر اوباما بأنه من الضروري أن quot;نكون اكثر شفافية تجاه الشعب الاميركي والعالمquot; حيال هذه المسألة.

واضاف أن الحكومة ابلغت الكونغرس انها اقامت اطارًا شرعيًا وسياسيًا بحتًا في التصدي للقاعدة مع اقراره بأنه من الطبيعي أن quot;احدًا لا يمكنه بكل بساطة أن يصدقني في ديموقراطيتناquot;.
واوضح quot;سوف اواصل محادثاتي مع الكونغرس للتأكد من أنه ليس فقط تحديد الهدف والاعتقال والملاحقات ضد الارهابيين تتم وفق القوانين وتوازن السلطات ولكن للتأكد ايضاً بأن جهودنا تتم بشكل اكثر شفافيةquot;.