الفاتيكان: أعلن الناطق باسم الفاتيكان الاب فيديريكو لومباردي ان مجمع الكرادلة الذي سينتخب البابا الجديد سيبدأ اعماله مطلع الاسبوع المقبل. وقال الاب لومباردي في اليوم الخامس من الاجتماعات التحضيرية السرية للكرادلة ان المجمع quot;سيعقد على الارجح في الايام الاولى من الاسبوع المقبل. ليس غدا او بعد غد، بل الاثنين او الثلاثاء او الاربعاءquot;.

وسيعلن عن الموعد الدقيق للمجمع مساء الجمعة بعد اجتماع جديد للكرادلة اي حوالى الساعة 19:00 (18:00 تغ). وكان الاب لومباردي صرح في لقائه اليومي مع الصحافيين quot;يمكننا ان نتوقع في تصويت اليوم الاقتراع على موعد بدء المجمعquot;.

وذكرت وسائل الاعلام ان معالم معسكرين بدأت ترتسم بين انصار اصلاح حكومة الكنيسة الذي يرتكز على بابا ايطالي الكاردينال انجيلو سكولا والحرس القديم الذي يريد ان يعهد بالمنصب الى بابا اجنبي شرط ان يبقي سكرتارية الدولة قلب السلطة في الفاتيكان، تحت اشرافه.

ويبدو ان امراء الكنيسة المجتمعين منذ الاثنين منقسمون بين مواصلة التفكير في مشاكل الكنيسة وحكومة الكرسي الرسولي واختيار بابا خلفا لجوزف راتسيغز، او تحديد موعد للمجمع. وقال احد مسؤولي الفاتيكان لصحيفة كوريري ديلا سيرا ان quot;مشكلة الموعد لا قيمة لها فهم يريدون التعارف (...) كثيرون منهم لم يلتقوا من قبلquot;. وهم يلتقون خارج quot;الجمعياتquot; في مقار اقامة بعضهم او في مركز بابوية لاجراء مناقشات.

وقد قرروا عقد quot;جمعياتquot; جديدة كما قال الاب فيديريكو لومباردي. وكان آخر الكرادلة الناخبين الفيتنامي جان باتيست بام مين مان وصول مساء الخميس. وبذلك اكتملت الهيئة المكلفة اختيار رئيس مقبل لكنيسة يتجاوز عدد اتباعها المليار شخص.

وتضم هذه الهيئة 115 رجل دين. والكرادلة الناخبون (الذين يقل عمرهم عن 80 عاما) يعقدون اجتماعاتهم بعيدا عن الاضواء منذ الاثنين في روما للتحضير للمجمع الذي سينتخب خليفة بنديكتوس السادس عشر.
لكن الناطق باسم الفاتيكان اعترف بان النقاشات تتناول التبشير الى جانب التزام الكنيسة في مواجهة تحديات اليوم والحكم الرشيد للفاتيكان والعلاقات بين الكنيسة والاسقفيات.

واثرت فضيحة تسريب وثائق سرية لبنديكتوس السادس عشر في اطار فضيحة quot;فاتيليكسquot; على اجواء quot;الجمعياتquot; اذ طالب الكرادلة الذين قدموا من دول بعيدة بمزيد من المعلومات حول قضية كشفت غياب الشفافية المالية والنزاع على السلطة في الفاتيكان.

وكان الكاردينال الالماني فالتر كاسبر صريحا جدا عندما اكد لصحيفة لا ريبوبليكا هذا الاسبوع انه يريد حكومة اوضح للكنيسة داعيا الى quot;اصلاحات وشفافيةquot;. وعبر عدة كرادلة وخصوصا من الاميركيين والالمان عن املهم في ان تستمر الجمعيات فترة اطول لاعداد برنامج عمل البابا المقبل بينما يريد الكرادلة الايطاليون تحديد موعد بسرعة لمجمع انتخاب البابا.

انتهت ولاية بنديكتوس السادس عشر في 28 شباط/فبراير بعد استقالته وانتقل الى مقره الصيفي في كاستل غوندولفو على بعد ثلاثين كلم. وقد طلب من الكاثوليك في اخر تغريدة له على تويتر ان quot;يجعلوا المسيح محور حياتهمquot;.