كراكاس: اعلن مصدر لم يكشف عن هويته في المجلس الانتخابي الفنزويلي ان الانتخابات الرئاسية المقبلة في البلاد ستنظم quot;على الارجحquot; الاحد في 14 نيسان/ابريل مع ترشح الرئيس بالوكالة نيكولاس مادورو عن الحزب الحاكم.

ويتوقع ان يعلن المجلس قراره السبت.

وقال هذا المصدر في المجلس الانتخابي الوطني ان quot;الموعد الاكثر ترجيحا هو 14 نيسان/ابريلquot; لاجراء الانتخابات الرئاسية بعد وفاة الرئيس هوغو تشافيز الثلاثاء.

وسيجتمع اعضاء المجلس حوالى الساعة 15,30 ت غ السبت بهدف quot;تحديد موعد الانتخاب والجدول الزمني الانتخابيquot;، بحسب المصدر نفسه.

وتتوقع الصحافة الفنزويلية ايضا هذا الموعد في 14 نيسان/ابريل. وكتبت صحيفة ال يونيفرسال ان quot;تقديم الترشيحات قد يبدأ غدا (الاحد)quot;.

وينص الدستور الفنزويلي على انه في حال تعذر قيام الرئيس بمهامه، فانه يتعين الدعوة الى انتخاب في الايام الثلاثين التي تلي. وتوفي تشافيز في الخامس من اذار/مارس اثر معاناة من مرض السرطان.

وكان انتخب في السابع من تشرين الاول/اكتوبر لولاية جديدة من ستة اعوام بغالبية نحو 55 بالمئة من الاصوات امام منافسه الحاكم هنريكي كابريليس (44 بالمئة) لكنه لم يتمكن من اداء القسم.

ولم يعلن الائتلاف الذي وقف وراء ترشيح كابريليس في تشرين الاول/اكتوبر، خياره بشان مرشحه حتى الان، لكن من المرجح ان يخوض حاكم ولاية ميراندا الشاب (40 عاما) المنافسة مجددا.

وهو المعارض الذي حقق افضل نتيجة ضد تشافيز خلال السنوات ال14 في السلطة.

والجمعة، اعلن كابريليس ان المعارضة ستعلن قراراتها بشان هذه الانتخابات في الساعات المقبلة.

وبعد ادائه اليمين كرئيس بالوكالة مساء الجمعة، اعلن مادورو انه طلب من المجلس الانتخابي الوطني الدعوة الى انتخابات جديدة quot;فوراquot;.

وقبل ثلاثة اشهر من وفاته تقريبا، عين هوغو تشافيز نائبه نيكولاس مادورو البالغ من العمر 50 عاما خليفة سياسيا له ومرشحا للحزب الاشتراكي الموحد لفنزويلا في حال حصول انتخابات مبكرة.