قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: قال الدكتور عمرو بدوي الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم مرفق الاتصالات المصري quot;إن شركة غوغل العالمية قامت بحجب حوالى 85 رابط للفيلم المسيء إلى النبي محمد quot;صquot; عن مصر.

وأضاف في اتصال هاتفي لمراسل quot;الأناضولquot; اليوم السبت: quot;إن الشركة quot;غوغلquot; قامت بحجب كل الروابط المخالفة التي أبلغتها بها حكومة مصر خلال الفترة الماضيةquot;.

وقضت محكمة القضاء الإداري، اليوم السبت، بقبول الاستشكال المقدم من الحكومة المصرية، لوقف تنفيذ الحكم الصادر بإغلاق موقع laquo;يوتيوبraquo;، لمدة 30 يومًا، وحجب وحظر كل المواقع والروابط على الإنترنت التي تعرض مقاطع الفيلم المسيء إلى الرسول.

وأوضح بدوي أن حجب تلك المواقع جاء على مراحل متعددة، وبناء على الشكاوى التي تلقتها حكومة مصر عبر صفحة الكترونية (حماية.مصر) على شبكة المعلومات الدولية (الانترنت) لدعوة كل المواطنين والجهات إلى تقديم أية معلومات تتوافر لديهم خاصة بالروابط الالكترونية التي تعرض مقاطع الفيلم المسيء إلى الرسول.

كانت شركة غوغل، قد قالت في بيان صحافي إبان الأزمة إنها مستعدة لحجب محتوى معيّن على موقع quot;يوتيوب quot; تعتبره السلطات القانونية في مصر مخالفًا للقانون. وقالت إنها تمتلك طرقًا بسيطة تتيح للسلطات تقديم طلب لحجب محتوي معيّن إذا اعتبرته سلطات الدولة القانونية مخالفًا للقانون.

وأكد محللون قانونيون متابعون للقضية، أن موقع يوتيوب قد خالف بنود الخدمة المنصوص عليها قانونًا، وتسبب في تهديد الأمن والسلام الاجتماعي لما قام به من نشر فيديو يسيء إلى المعتقدات الدينية الإسلامية.

وتشير مؤشرات الشركة العالمية إلى أن عدد مشاهدات الفيديو على الموقع يوميًا يبلغ 167 مليون مشاهدة في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، محتلة بهذا الرقم المرتبة الثانية عالمياً بعد الولايات المتحدة الأميركية.

وسبق أن صدر حكم قضائي بحظر المواقع الإباحية، ولم تنفذه الحكومة، مبررة ذلك بالتكلفة المادية العالية والصعوبات التقنية التي تتطلبها عملية الحظر، إضافة إلى عدم جدواها، لوجود حيل تقنية يلجأ إليها مستخدمو الإنترنت في الوصول إلى المواقع المحظورة.