القاهرة: قالت النيابة العامة المصرية إنها ستصدر قريبًا أوامر ضبط وإحضار لعدد من قيادات جماعة ملثمة أعلنت عن نفسها مؤخرًا تحت اسم quot;بلاك بلوكquot; ونسبت إليها بعض أعمال العنف والتخريب.

وفي تصريحات لمراسل وكالة الأناضول للأنباء، قال المستشار مصطفى دويدار المتحدث الرسمي باسم النيابة العامة إن النيابة ستصدر أوامر ضبط وإحضار قريبًا لعدد من قيادات جماعة quot;بلاك بلوكquot;، وذلك بعد أن توافرت المعلومات التي تثبت إدانتهم.
وأضاف دويدار أن هذه quot;المعلومات ساهمت في جمعها عدة جهات من بينها: المخابرات العامة وجهاز الأمن الوطنيquot;.
وانتشرت مجموعات quot;البلاك بلوكquot; التي ترتدي أقنعة سوداء وتقوم بإشعال الإطارات خلال المظاهرات منذ إحياء الذكرى الثانية لثورة 25 يناير/ كانون الثاني، وتحمّلها بعض القوى السياسية، خاصة المؤيدة للرئيس محمد مرسي، المسؤولية عن الأعمال التخريبية التي تصاحب الاحتجاجات.
وحول الاشتباكات الدائرة في محيط السفارة الأميركية القريبة من ميدان التحرير والتي تشارك فيها مجموعات من quot;أطفال الشوارعquot; لليوم الرابع على التوالي، قال دويدار إن quot;المشكلة التي تواجه النيابة العامة هي ندرة المعلومات التي توفرها لها أجهزة جمع المعلومات حول الأشخاص الذين يقفون حول تحريك هؤلاء الأطفالquot;.
وأوضح أن quot;المحركين لهؤلاء الأطفال يعلمون جيدًا أن يد النيابة مغلولة في التعامل مع هؤلاء الأطفال، مما يشجع على استخدامهم، لأننا قانونًا لا نملك حال تم القبض عليهم إلا تسليمهم لذويهم، أو إيداعهم إحدى دور الملاحظة (دور الأحداث) ليتم الإفراج عنهم خلال أسبوعquot;.
ولفت دويدار إلى أن الحل quot;هو توافر المعلومات حول محركي هؤلاء الأطفال، ووقتها يمكن أن تتدخل النيابة العامة لضبط وإحضار المتورطينquot;.
وتشهد مصر موجة من أعمال العنف والاحتجاجات منذ الاحتفال بالذكرى الثانية لثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011 شارك فيها ملثمون يرتدون الأقنعة السوداء، وأسفرت عن سقوط عشرات القتلى والجرحى معظمهم بمدن قناة السويس الثلاث (من الشمال للجنوب: بورسعيد، الإسماعيلية، السويس).