قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قرر النائب العام المصري ملاحقة مجموعة quot;بلاك بلوكquot; باعتبارها quot;إرهابيةquot; فيما اتهم بعض المعارضين المصريين جماعة الإخوان المسلمين بأن لديها جناحًا عسكريًا يطلقون عليه quot;ميليشيات الاخوانquot;.


القاهرة: أعلن النائب العام المصري طلعت عبد الله الثلاثاء أنه قرر ملاحقة اعضاء مجموعة تطلق على نفسها quot;البلاك بلوكquot; باعتبارها quot;إرهابيةquot; وذلك بعد ان ظهر بعض اعضائها ملثمين ويرتدون قمصانا خلال الاشتباكات مع الشرطة في الايام الاخيرة قرب ميدان التحرير في القاهرة وبعض المحافظات الاخرى.

وقال عبد الله في بيان ان quot;تحقيقات النيابة العامة فى البلاغات المقدمة ضد جماعة البلاك بلوك كشفت عن انها جماعة منظمة تمارس اعمال إرهابية يندرج تشكيلها وعناصرها ومن ينضمون إليها من عناصر تحت طائلة العقاب وسوف يطبق عليها قانون العقوبات لارتكابهم اعمال تخريبية وإتلاف وترويع للامنين واعتداء على الاشخاص والممتلكاتquot;.

واعلنت مجموعة quot;البلاك بلوكquot; المصرية عن نفسها عبر شريط فيديو انتشر على شبكات التواصل الاجتماعي عشية الذكرى الثانية لثورة 25 كانون الثاني (يناير) 2011. وقالت المجموعة في هذا الفيديو quot;كان علينا الظهور بشكل رسمي، لمواجهة نظام الطغيان الفاشي للإخوان المسلمين وذراعه العسكريةquot;.

ويتهم بعض المعارضين المصريين وبعض الحركات الشبابية جماعة الاخوان المسلمين بأن لديها جناحا عسكريا يطلقون عليه quot;ميليشيات الاخوانquot; ويزعمون ان اعضاء من هذه quot;المليشياتquot; شاركوا في الهجوم على متظاهرين مناهضين للاخوان امام قصر الرئاسة اوقع 7 قتلى في الخامس من كانون الاول (ديسمبر) الماضي.

وظهر شباب من البلاك بلوك يرتدون اقنعة سوداء تغطي شعرهم واجزاء من وجوهم وقمصانا سوداء في منطقة الاشتباكات التي دارت بين الشرطة ومتظاهرين بالقرب من ميدان التحرير في القاهرة خلال الايام الاخيرة. وقالت وسائل الاعلام المحلية ان اعضاء من البلاك بلوك ظهروا كذلك في محافظات اخرى من بينها الاسكندرية ودمياط.

وأكد النائب العام ان النيابة العامة quot;اجرت التحقيقات اللازمة وامرت بضبط وإحضار جميع عناصر مجموعة البلاك بلوك ومن ينضمون اليها او يشاركون فيها او يرتدون الزي المعروف لهذه الجماعةquot;. وأضاف ان quot;النيابة العامة تهيب بجميع المواطنين الإمساك باي شخص يشتبه فى انتمائه لتلك الجماعة والتحفظ عليه وتسليمهquot; الى الشرطة او الجيش.

من جهة اخرى، قرر النائب العام انتداب قاض للتحقيق في بلاغ قدمه محامي يدعى خالد المصري يتهم فيه مجموعة quot;بلاك بلوكquot; بالتورط في حرق بعض مقرات جماعة الاخوان ويتهم بعض الاعلاميين والسياسيين، وخصوصا احد اعضاء حملة المرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي، وكاهن كنيسة قبطية في القاهرة بأنهم على علاقة بهذه المجموعة.

وزير الدفاع المصري: صراع القوى السياسية قد يؤدي لانهيار الدولة

من جانب آخر، حذر وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي من أن quot;استمرار صراع القوى السياسية حول إدارة شؤون البلاد قد يؤدي إلى انهيار الدولةquot;، مؤكدا في الوقت ذاته ان الجيش المصري quot;سيظل الكتلة الصلبة المتماسكة والعمود القوي الذي ترتكز عليه أركان الدولةquot;.

وقال السيسي في خطاب ألقاه الثلاثاء أمام طلبة الكلية الحربية ونشرته الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري على الفيسبوك، إن التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية التي تواجه مصر حاليًا، تمثل تهديدًا حقيقيًا لأمن مصر وتماسك الدولة، مضيفا ان استمرار هذا المشهد دون معالجة من كل الأطراف يؤدي إلى عواقب وخيمة تؤثر في ثبات واستقرار الوطن.

ولفت السيسي الى أن quot;القوات المسلحة تواجه إشكالية خطيرة تتمثل في كيفية المزج بين عدم مواجهة المواطنين المصريين وحقهم في التظاهر، وبين حماية وتأمين الأهداف والمنشآت الحيوية والتي تؤثر على الأمن القومي المصري، وهذا ما يتطلب أهمية الحفاظ على سلمية التظاهرات ودرء المخاطر الناجمة عن العنف أثناءهاquot;.

وجاءت هذه التصريحات عقب إقرار الحكومة مسودة قانون يمنح القوات المسلحة سلطة الضبطية القضائية، ما يسمح لأفراد الجيش بإلقاء القبض على مدنيين لمساعدة الشرطة في إرساء الأمن.

ويأتي ذلك بعد سقوط نحو 50 قتيلا خلال أربعة ايام من الاشتباكات بين آلاف المتظاهرين وعناصر الأمن في القاهرة وبورسعيد والإسماعيلية والسويس. وكانت واشنطن وموسكو أعربتا عن قلقهما من تصاعد العنف في مصر، فيما طالبت منظمة العفو الدولية الحكومة المصرية بوقف استخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين.