يعتزم رئيس الوزراء الأردني عبدالله النسور تشكيل حكومة quot;طاهرة ونظيفةquot;، مؤكدا أن الملك عبدالله الثاني بن الحسين لم يفرض عليه أي اسماء للوزارة.

عمان: قال رئيس الوزراء الأردني المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة، عبد الله النسور، أنه سيعمل على تشكيل حكومة quot;طاهرة ونظيفةquot;، مؤكدا التزامه بما ورد في quot;كتاب التكليفquot;، الصادر عن العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، بالتشاور مع السلطة التشريعية في تشكيل الحكومة.
وبدأ النسور، الذي كان يتولى رئاسة الحكومة المنتهية ولايتها، مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة الأحد، حيث التقى رئيسي مجلسي quot;الأعيانquot; طاهر المصري، وquot;النوابquot; سعيد هايل سرور، وعدد من أعضاء المكتب الدائم لكلا المجلسين التشريعيين.
وتحدث رئيس الوزراء quot;المكلفquot; عن الدور المتوقع لمجلس quot;الأمةquot;، بشقيه الأعيان والنواب، في ضوء عملية quot;الإصلاح السياسيquot;، التي أطلقها العاهل الأردني مؤخراً، قائلاً إن المجلس التشريعي سيكون له quot;دور رئيسي كبيرquot;، مشدداً على أنه لن يكون quot;دوراً بروتوكولياً ومجاملة.quot;
وأضاف أن quot;مجلس الأمة سيكون قطباً تدور حوله السياسيات، وتصنع منه الخطط، وستكون معه وبه المشاركة، لأن هذه الانتخابات أدت إلى وصول ممثلي الشعب، واحترام ممثلي الشعب هو جزء من الواجب، لأنهم يمثلون مئات آلاف التي اقترعت لصالحهم، من خلالهم ننظر إليهم تماماً كممثلين للشعب، وليس لي أي مصالح شخصية.quot;
وتابع في تصريحات، أوردتها وكالة الأنباء الأردنية quot;بتراquot;، بقوله: quot;ولذلك سنتلقى بكل الاحترام، آراءهم وأفكارهم، وسوف أبدأ اعتباراً من صباح (الاثنين) الالتقاء بالكتل النيابية واحدة واحدة، ولم نبلغ أي واحدة منهاquot;، مشيراً إلى أن يفضل استئذان رئيس مجلس النواب قبل بدء المشاورات مع الكتل البرلمانية.
ورداً على سؤال حول نيته إشراك نواب في حكومته، قال النسور: quot;هذا هو السؤال الرئيسي.. وهل يعقل أنني قبل أن أشاور النواب أكون قد حزمت وجزمت، ويكون الجواب في جيبي.. إن الأمر سيعتمد على ما سأسمعه من النواب.. فأنا اريد منهم تطمينات، وهم يريدون مني تطمينات.quot;
وفيما يتعلق بموعد انتهاء المشاورات، قال النسور إن quot;المشاورات بدأت اليوم، وقد التقيت اليوم رئيس مجلس الأعيان، ورئيس مجلس النواب، وهذه هي نقطة الانطلاق، وسنأخذ وقتناquot;، مشيراً إلى أنه ستكون هناك لقاءات مع الأحزاب والقوى السياسية الأخرى.
وأكد النسور، أن العاهل الأردني لم يفرض أية أسماء في الوزارة الجديدة التي سيتم اختيار أعضائها حسب الكفاءات.
وقال النسور لـquot;سكاي نيوز عربيةquot; إن موعد الانتهاء من تشكيل الحكومة الأردنية الجديدة quot;يعتمد على مدى سرعة استجابة الكتل البرلمانيةquot; في تلك المشاورات، مشيرا إلى الاحتفاظ ببعض الوزراء الذين أثبتوا كفاءتهم في الحكومة السابقة.
وكان العاهل الأردني أعاد، السبت، تكليف النسور بتشكيل حكومة جديدة، بعد تسلمه نتائج المشاورات التي أجراها رئيس الديوان الملكي فايز الطراونة مع أعضاء مجلس النواب بهذا الخصوص.
إلى ذلك شدد النسور أن عملية الإصلاح في الأردن مطلوبة من كافة السلطات سواء التنفيذية أو التشريعية.
يشار إلى أن الأردن شهد في فبراير الماضي أول انتخابات برلمانية منذ أن أجرى العاهل الأردني تعديلات دستورية العام الماضي انتقلت بموجبها بعض صلاحياته إلى البرلمان.