تونس: أعلن راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة الاسلامية الحاكمة في تونس الجمعة ان لا علاقة لحزبه بارسال شبان تونسيين الى سوريا لquot;الجهادquot; ضد قوات الرئيس السوري بشار الاسد.

وقال الغنوشي في مؤتمر صحافي ان quot;الشباب التونسي الذي يسافر (الى) هناك (سوريا) ليشارك في هذا الجهاد، نحن لسنا طرفا، ولم نكن طرفا في هذه العملية، ولا ندري كيف تجريquot;.
وتساءل quot;هل هناك كما يقال جهات ترتب هذا الامر؟، هل هو اندفاع شبابي كما اندفع من قبل أناس الى اماكن (أخرى) للمشاركة في اعمال ثورية؟quot;.
وأضاف quot;اليوم الشباب الاسلامي يندفع الى ساحات الجهاد في العراق، وما زال عشرات من الشباب التونسي وربما مئات شاركوا في (الجهاد في) العراق، وآخرون يشاركون وشاركوا في افغانستان، وآخرون يشاركون في سوريا اليومquot;.
وتابع quot;نحن لم نشارك في كل هذه الساحات الا المشاركة السياسية الادبية وليس المشاركة القتالية لانه ليس لنا جهاز قتالي نشارك بهquot;.
وقال الغنوشي ايضا quot;نندد بالقمع الذي يمارسه النظام الديكتاتوري (السوري) على شعبه (...) وندعو الشعوب الحرة كلها الى تاييد الشعب السوري ليحقق خلاصه من الديكتاتوريةquot;.
وطالب نواب في المجلس التاسيسي (البرلمان) هذا الاسبوع السلطات بكشف الجهات التي ترسل شبانا تونسيين الى سوريا لقتال القوات النظامية هناك.
وتتهم وسائل اعلام تونسية منذ فترة دولة قطر بضخ اموال إلى quot;جمعياتquot; غير حكومية تونسية لتجنيد quot;جهاديينquot; وارسالهم الى سوريا بدون تقديم ما يثبت هذه الاتهامات.
وقالت جريدة الشروق التونسية في عددها الصادر الجمعة ان الامن التونسي قام بquot;تفكيك شبكات لتجنيد تونسيين وارسالهم الى سورياquot;.
واوضحت ان هذه الشبكات تحصل من قطر على quot;عمولة بمبلغ 3000 دولار اميركي عن كل شاب تونسي يتم تجنيدهquot;.