رأى علي العريض رئيس الحكومة التونسية الجديدة، التي نالت ثقة البرلمان الأربعاء، أن quot;الإرهابquot; يمثل أبرز خطر يهدد الأمن القومي التونسي اليوم.


تونس: قال العريض لوكالة فرانس برس إن quot;ابرز خطر على الامن القومي التونسي اليوم هو الإرهاب، سواء الذي يأتينا من الخارج بسبب انفتاح حدودنا، او ذلك الذي يمكن ان يتولد في الداخل بتأثير من الخارجquot;.

وأوضح quot;الارهاب هو الذي يمكن ان تقوم به مجموعة منظمة تعتمد العنف والسلاح للنيل من الافراد او إكراههم او السيطرة على السلطة، وعادة ما يكون هذا الارهاب له علاقات عالميةquot;. وتصنف تونس تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي المرابط بالجزائر المجاورة، ضمن التنظيمات الارهابية.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2012 اعلن علي العريض، الذي كان وزيرا للداخلية تفكيك quot;مجموعة ارهابية في طور التكوين (..) تابعة لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلاميquot; في جبال ولاية القصرين (وسط غرب) القريبة من الحدود الجزائرية.

واوضح العريض وقتئذ ان quot;غالبيةquot; عناصر هذه المجموعة تونسيون، وان ثلاثة جزائريين quot;لهم علاقة مع امير القاعدة في المغرب الاسلامي عبد المصعب عبد الودودquot;، يشرفون على تدريب المجموعة، التي قال انها كانت تنوي تنفيذ اعمال تخريبية في تونس.

وتكافح تونس لإحكام المراقبة الامنية لحدودها مع جارتيها ليبيا (غرب) والجزائر (شرق). وبعد الاطاحة بنظام العقيد الليبي معمّر القذافي اصبحت تونس quot;ممرًاquot; لتهريب الاسلحة حسبما اعلن الرئيس التونسي المنصف المرزوقي في وقت سابق. وسنة 2012 قتل الجيش والشرطة التونسيان quot;ارهابيينquot; عدة تسللوا الى البلاد من ليبيا والجزائر.

برلمان تونس يمنح الثقة لحكومة العريض ووفاة quot;بوعزيزيquot; جديد
وكانت الحكومة التونسية الجديدة حصلت على ثقة البرلمان الاربعاء بالتزامن مع وفاة بائع متجول أحرق نفسه الثلاثاء في حادثة اعادت الى الاذهان انتحار البائع المتجول محمد البوعزيزي مفجّر الثورة التونسية، التي اطاحت مطلع 2011 بالرئيس المخلوع زين العابدين بن علي.

وصوّت نواب المجلس التاسيسي (البرلمان) بالغالبية على منح الثقة لحكومة الإسلامي علي العريض، التي تضم وزراء من حركة النهضة الاسلامية وحزبي quot;المؤتمرquot; وquot;التكتلquot; شريكيها العلمانيين في الائتلاف الحكومي الثلاثي، اضافة الى مستقلين اسندت اليهم الوزارات السيادية.

وكان حمادي الجبالي الامين العام لحركة النهضة استقال في 19 شباط/فبراير الماضي احتجاجًا على رفض حزبه مقترحًا بتشكيل حكومة تكنوقراط غير متحزبة، رأى انها الحلّ الأنسب لإخراج البلاد من ازمة سياسية تأجّجت بعد اغتيال المعارض اليساري شكري بالعيد في السادس من الشهر نفسه.

وتوفي البائع المتجول عادل الخزري (27 عامًا) فجر الاربعاء في مستشفى الحروق والاصابات البليغة في مدينة بن عروس (جنوب العاصمة) متاثرًا بحروق بليغة اصيب بها، بعدما احرق نفسه الثلاثاء في قلب العاصمة تونس. وانتحر الشاب الذي كان يعمل بائع سجائر متجولًا، احتجاجًا على مضايقة الشرطة البلدية له ولتردي ظروفه المعيشية، بحسب تصريح ادلت به خالته الى التلفزيون الرسمي التونسي.

وكانت شرارة الثورة التونسية انطلقت عندما اضرم البائع المتجول محمد البوعزيزي (26 عاما) النار في نفسه يوم 17 كانون الاول/ديسمبر 2010 في مركز ولاية سيدي بوزيد (وسط غرب) احتجاجًا على مصادرة الشرطة البلدية عربة الفاكهة والخضر التي كان يعيش منها.

واعرب الرئيس التونسي المنصف المرزوقي عن quot;عميق حزنه والمهquot; اثر وفاة الخزري، التي قال انها حصلت quot;بالكيفية المؤلمة المرعبة نفسها التي توفى بها شهيد ثورتنا (محمد البوعزيزي)، وربما للاسباب نفسها، نتيجة فقدانه الامل وانسداد الافق في عيونه كغيره من شبابنا، الذين لا يرون من بصيص لحل مشاكلهم ومعاناتهمquot;.

بدوره عبّر رئيس الحكومة علي العريض عن اسفه لهذه quot;الحادثة الاليمةquot;. وادت الحكومة الجديدة اليمين امام الرئيس المرزوقي الذي اعتبر quot;الانتحار الاخير صيحة غضب وصيحة استغاثة وصيحة للتسريع في التعاطي (الحكومي) مع التحديات الاقتصادية والاجتماعيةquot;.

وقال المرزوقي quot;اتوجه الى كل الشباب اليائس المحبط، الذي نفد صبره، ولا يرى بارقة امل في الافق، الى هذا الشباب اقول لا تيأسوا لا من رحمة الله، ولا من تعاطف شعبكم ولا من حكومتكم هذهquot;.

ولفت الى ان الحكومة quot;ليس لدها عصا سحرية لمعالجة مشاكل الفقر والبطالة، التي تراكمت لاكثر من ثلاثة عقود من سياسة اجرامية بنيت على الفساد والتهميش والتضليل واخفاء الحقائق، لكن لها ارادة فولاذية لمواجهة المشاكل والسير قدما في الطريق الصعب الذي سيخرجنا من الوضع الحالي الى افضل وضع ممكن، وذلك بتضافر جهودنا جميعاquot;.

والاربعاء تظاهر عشرات من الباعة المتجولين في المكان نفسه الذي احرق فيه الخزري نفسه، مرددين هتافات بينها quot;يا حكومة عار..عار..النصاب (البائع المتجول) احترق بالنارquot;. وطالب هؤلاء بإقالة والي تونس، الذي اتهموه بتعطيل مشروع لبناء سوق منظم لحوالى 500 بائع متجول في شارع قرطاج في العاصمة، مرددين quot;يا والي يا جبان..النصاب (البائع المتجول) لا يهانquot; وquot;التشغيل استحقاق..يا عصابة السراق (الصوص)quot;.

وقال معز العلوي نائب رئيس quot;نقابة التجار المستقلينquot; اي الباعة الجوالين لوكالة فرانس برس quot;نطالب بفتح تحقيق في وفاة زميلنا عادل الخزري، والشروع الفوري في بناء القسط الثاني من مشروع السوق المنظم للباعة الجائلين، وبالاستقالة الفورية لوالي تونس لأنه عطل استكمال المشروع الذي ينتظره 500 بائع متجولquot;.

وتابع quot;نحن قدمنا زميلنا محمد البوعزيزي قربانًا اول للثورة، والآن نقدم زميلنا عادل الخزري قربانا ثانيا، واليوم نريد حقناquot;.واشتكى المتظاهرون من مطاردات الشرطة لهم وافتكاكها سلعًا يتاجرون فيها (بضائع مستوردة من الصين وسجائر..).

وقال رئيس الحكومة الجديدة علي العريض لوكالة فرانس برس ان حكومته ستعلن جملة من الاجراءات العاجلة للتخفيف من وطأة البطالة والفقر والحد من غلاء المعيشة الذي quot;انهكquot; المواطنين. وسيوارى جثمان عادل الخزري الثرى بعد ظهر الخميس في مسقط راسه في منطقة سوق الجمعة من ولاية جندوبة (شمال غرب).