روما: اعربت الحكومة الايطالية عن املها في التوصل الى اتفاق ودي مع الهند لتسوية الخلاف بين الدولتين بشان اثنين من العسكريين الايطاليين الملاحقين في هذا البلد لقتلهما صيادين هنديين، كما اعلنت الرئاسة الايطالية الجمعة.

والجمعة، وضعت الهند مطاراتها في حالة تاهب لمنع سفير ايطاليا من مغادرة البلاد عملا بقرار المحكمة العليا الخميس. واوضحت الرئاسة الايطالية ان quot;الحكومة تبذل جهودها للتوصل الى اتفاق ودي على اساس القانون الدولي وفقا للرغبة التي ابداها الامين العام للامم المتحدة بان كي مونquot;.

واستقبل الرئيس الايطالي جورجيو نابوليتانو الجمعة وزراء الدفاع والداخلية والخارجية للاطلاع على تطور هذه القضية. وكان الجنديان مكلفين الامن على ناقلة نفط ايطالية واتهما بقتل اثنين من صيادي السمك ظنًا منهما انهما قراصنة قبالة سواحل كيرالا جنوب غرب الهند في 15 شباط/فبراير 2012.

وعاد الجنديان الى ايطاليا في 23 شباط/فبراير بعدما قررت المحكمة العليا الهندية انهما يستطيعان العودة الى بلدهما لشهر واحد من اجل الانتخابات التشريعية، لان ايطاليا لا تسمح بالاقتراع عبر البريد.

ومع رفضها عودتهما الى الهند، اعربت ايطاليا عن استعدادها quot;لايجاد اتفاق لحل الخلاف بما في ذلك عبر تحكيم دولي او قرار قضائيquot;.

اثارت القضية توترات قوية بين نيودلهي وروما التي تعتبر ان قضية هذين العسكريين ليست من اختصاص القضاء الهندي لان الوقائع حصلت في المياه الدولية. واثارت القضية ايضا موجة من التاثر في ايطاليا حيث تتابع وسائل الاعلام من كثب مصير العسكريين.

وكانت المحكمة الهندية العليا امرت الخميس سفير ايطاليا دانيلي مانسيني بعدم مغادرة البلاد حتى الاثنين في اطار قضية شائكة بين البلدين تتعلق باثنين من العسكريين الايطاليين متهمين بارتكاب جريمتي قتل ولم يعودا بعد اطلاق سراحهما موقتا.