الفاتيكان: في اول لقاء معهم السبت بعد انتخابه، نجح البابا الجديد فرنسيس في كسب الاعلاميين الى جانبه، فمازحهم وابتسم لهم واختار الكلمات المناسبة، التي انتزعت اعجابهم، فصفقوا له في نهاية اللقاء بحرارة وهم يهتفون باسمه.

ولما دخل البابا فرنسيس القاعة التي خصصت لاستقبال الصحافيين قوبل بتصفيق من ممثلي صحافة الفاتيكان، مثل صحيفة اوسرفاتوري رومانو واذاعة الفاتيكان وquot;الوزارةquot; الخاصة بالاتصالات.

تمكن هذا البابا الارجنتيني بعد كلمة استغرقت 15 دقيقة من كسب ود الحضور، الذي كان عبارة عن ثلاثة الاف صحافي تجمعوا في قاعة البابا بولس السادس. وانتهى اللقاء معهم وهم يهتفون quot;فيفا ال باباquot;، اي quot;يعيش الباباquot;، وكأنهم في نهاية حفل روك.

بدأ كلامه بتوجيه الشكر الى ممثلي وسائل الاعلام على quot;العمل المهني جداquot;، الذي قاموا به خلال المرحلة التي امتدت من الحادي عشر من شباط/فبراير باستقالة بنديكتوس السادس عشر حتى اجتماعات المجمع الذي انتخبه مساء الاربعاء. وقال لهم بابتسامة عريضة ودودة quot;لقد كان العمل شاقا، اليس كذلك؟quot;.

ولم يتردد في استخدام لهجة تلقينية مع الصحافيين في كلامه عن الدور الموكل اليهم فدعاهم بالحاح الى ضرورة quot;تقديم الكنيسة ببعدها الحقيقي اي البعد الايمانيquot; لانها quot;ليست منظمة سياسية ولا اقتصاديةquot;.

وبعدما اعتبر ان هناك نقاطا مشتركة بين ما يقوم به البابا وما يقوم به الصحافيون، دعاهم الى quot;اعطاء حيز خاص للحقيقة والطيبة والجمالquot;. ولم يتردد في ممازحة الحضور عندما قال مبتسما quot;اما عندما اصبحت الامور خطرة...quot;، في اشارة الى لحظة تيقنه خلال المجمع بانه سيكون البابا الجديد للكاثوليك.

روى انه عندما حصل على ثلثي اصوات المجمع، وتأكد انتخابه بابا جديدا، اقترب منه الكاردينال البرازيلي هومز معانقًا، وقال له quot;لا تنس الفقراءquot;. وقال البابا انه في هذه اللحظة استذكر القديس فرنسيس الاسيزي رجل السلام ونصير الفقراء، فقرر ان يسمي نفسه البابا فرنسيس، ما اثار تصفيق الصحافيين.

انتزع الضحك مرة ثانية من الحضور عندما روى كيف ان بعض الكرادلة سألوه quot;لماذا لم تسم نفسك كليمنت الخامس عشر للانتقام لليسوعيينquot;، لأن البابا كليمنت الرابع عشر حلّ الرهبنة اليسوعية. عندها بدأ الحضور بالهتاف quot;فرنشيسكو فرنشيسكوquot; وquot;فيفا الباباquot;، قبل ان يقوم البابا بمصافحة عدد من الصحافيين تم اختيارهم بالقرعة.

البرتو بيزولي مصور وكالة فرانس برس كان من بين الصحافيين المئة الذين تم اختيارهم لمصافحته. وقال عن لقائه البابا quot;انه شخصية كبيرة ومميزة، يشد بحرارة على اليد التي تصافحه، وقد تأثرت كثيرًا بتمكني من الاقتراب منه بعد ثلاثة ايام على انتخابهquot;. من يعرفوه لم يترددوا في معانقته بحرارة، وكان يعمد بلطف الى تجنب أن تقبل يده أو ان يجثو مخاطبه على ركبتيه.

سرجيو روبن الصحافي العامل في صحيفة كلارين الارجنتينية، والذي شارك في كتابة نبذة شخصية عن خورخي ماريو برغوليو، قال quot;كانت لحظة لطيفة جدا، انه هو نفسه خورخي برغوليو، البساطة والطمأنينة نفسهما من دون اي تكلفquot;. بعضهم قدم هدايا صغيرة الى الحبر الاعظم، مثل كتاب او كوب متي، وهو نوع من الشاي الذي يستهلك في الارجنتين والاوروغواي والباراغواي.

وقالت الصحافية الارجنتينية فيرجينيا بونار، التي قدمت من بوينس ايريس، quot;البارحة عندما علمت بانه تم اختياري لمصافحته فكرت في ما قد اقدمه له ثم قلت... بالطبع متةquot;. واضافت quot;ان المتة للارجنتينيين هو شراب الصداقةquot;.

وبعدما انتهى من مصافحة الصحافيين، وبينهم اعمى، حظي بمصافحة حارة، القى البابا كلمة قصيرة بالاسبانية. وقال انه quot;يحترم عقيدة كل شخصquot; اكان ملحدا ام من معتنقي ديانات اخرى، قبل ان يبارك الجميع quot;لانكم جميعا ابناء اللهquot;.

السبت لقاء مع السلف
هذا وأعلن الفاتيكان أن البابا الجديد، فرانسيس، سيقوم بزيارة البابا السابق بنديكتوس السادس عشر يوم السبت المقبل.

وذكر بيان للفاتيكان أن البابا فرانسيس، سيزور سلفه، المستقيل في 28 شباط/ فبراير، في مقر إقامته المؤقت في quot;كاسل غاندولفوquot;، الواقع في جنوب روما، ويلتقي معه على مائدة الغداء. وتتمتع الزيارة بالأهمية لكونها تجمع بين البابا المستقيل والبابا الحالي.

وأوضح البيان أن البابا فرانسيس سيجتمع مع الرئيسة الأرجنتينة كريستينا كيرشنر الاثنين المقبل. يُشار إلى أن البابا الجديد، فرانسيس، واسمه الحقيقي جورج ماريو بيرغوليو (76عامًا)، وهو أرجنتيني الجنسية، اختير لمنصب البابا الجديد للكنيسة الكاثوليكية، خلفًا للبابا بنديكتوس السادس عشر، الذي استقال بشكل مفاجئ خلال الشهر الماضي.