القدس: أعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاحد تسميته لرئيس الاركان السابق موشيه يعالون وزيرا للدفاع، ليخلف ايهود باراك بحسب بيان صادر عن حزب الليكود (يمين) الذي يتزعمه رئيس الوزراء.

وقال نتانياهو quot;في مثل هذا الوقت الحرج لامن اسرائيل بينما كل المنطقة في حالة اضطرابات، فانه من المهم ان تكون في هذا المنصب شخصية بالغة الخبرة مثل موشيه يعالون. باسم كل مواطني البلاد،اتمنى له حظا سعيداquot;.

ويعد يعالون (62 عاما) من الداعمين للاستيطان في الضفة الغربية المحتلة وكان عارض الانسحاب الاسرائيلي من غزة العام 2005، ولكنه اكثر حذرا بشان البرنامج النووي الايراني.

وابلغ رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو مساء السبت رسميا الرئيس شيمون بيريز انه تمكن من تشكيل حكومة جديدة في اليوم الاخير من المهلة التي اعطاها له وذلك قبل ايام من الزيارة التاريخية للرئيس الاميركي باراك اوباما.

ووقع نتانياهو الجمعة اتفاقات تحالف مع حزب يش عتيد (يمين الوسط) برئاسة يائير لابيد ومع حزب البيت اليهودي القومي الديني القريب جدا من المستوطنين برئاسة نفتالي بينيت، ما اتاح له تشكيل حكومة قبيل زيارة الرئيس الاميركي باراك اوباما لاسرائيل الاسبوع المقبل.

وكان نتانياهو فاز في الانتخابات التشريعية المبكرة التي جرت في 22 كانون الثاني/يناير ولكن بفارق ضئيل جدا، ما حتم عليه تقديم تنازلات كبيرة في سبيل تشكيل ائتلاف حكومي يستند الى غالبية نيابية. والغالبية التي ستحظى بها حكومة نتانياهو الجديدة في الكنيست ستكون 68 نائبا من اصل 120.