طهران: اتهم الناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين مهمانبرست الاربعاء المعارضة السورية باستخدام اسلحة كيميائية، معتبرا انه quot;عمل غير انسانيquot;.
وقال مهمانبرست ان quot;جمهورية ايران الاسلامية تدين بشدة استخدام اسلحة كيميائية من قبل مجموعات متمردة سورية في حلبquot;.
واضاف ان quot;الدول التي تدعم (مقاتلي المعارضة) ستكون المسؤولة الرئيسية عن هذه الاعمال اذا تكررتquot;.
ومن ناحيته قال نائب مدير الشؤون السياسية والدولية في وزارة الخارجية الايرانية محسن نظيري لوكالة الانباء الايرانية ان الوزارة استدعت القائم بالاعمال السويسري quot;لتبلغه مسؤولية الحكومة الاميركية التي يجب ان تمنع المتمردين السوريين من الحصول على مثل هذه الاسلحة واستعمالهاquot;.
يشار الى ان سويسرا تمثل مصالح الولايات المتحدة في ايران اذ ان العلاقات بين البلدين مقطوعة منذ الثورة الاسلامية عام 1979.
وتبادلت دمشق الثلاثاء مع مسلحي المعارضة الاتهامات باستخدام اسلحة كيميائية للمرة الاولى منذ عامين من بدء الاحداث.
وكانت موسكو عبرت عن quot;قلق بالغquot; من معلومات حصلت عليها من دمشق وتفيد ان المعارضة السورية استخدمت اسلحة كيميائية صباح الثلاثاء في محافظة حلب والتي اوقعت بحسب آخر حصيلة رسمية سورية 31 قتيلا.
واكد البيت الابيض من واشنطن انه لا يملك اي دليل على ان المعارضين السوريين استخدموا اسلحة كيميائية، محذرا حكومة الرئيس بشار الاسد من اللجوء الى تلك الاسلحة.