الفاتيكان: اعرب البابا فرنسيس عن رغبته في زيارة العراق لدعم المسيحيين، الذين يواجهون صعوبات، كما ذكر الجمعة بطريرك الكلدان العراقي مار لويس روفائيل الاول ساكو لاذاعة الفاتيكان ولوكالة آجيا نيوز الكاثوليكية.

ووجّه البطريرك ساكو دعوة في هذا الصدد الى البابا فرنسيس خلال لقاء خاص معه صباح الخميس في الفاتيكان. واقترح البطريرك العراقي على البابا تجديد خطوة السلام، التي قام بها فرنسيس الاسيزي، في خضم فترة الحملات الصليبية بلقائه السلطان الكامل الايوبي في 1219.

وذكر البطريرك انه قال للبابا quot;القديس فرنسيس الاسيزي جاء الى الشرق الاوسط والتقى المسلمين. ادعوكم للقيام بالخطوة نفسها. نحن نحتاجكم، ونحتاج حضوركم وتشجيعكم، للبقاء هناك والشهادة للقيم الانجيليةquot;. واجاب البابا فرنسيس quot;بالتأكيد، سآتيquot;.

واضاف البطريرك، الذي انتخب في الاول من شباط/فبراير، ان البابا تأثر خلال اللقاء بمأساة المسيحيين في العراق. وقال quot;عندما اخبرته ان بلادنا خسرت 950 شهيدا، وتعرّضت 57 كنيسة للاعتداء، وفيما كانت عيناه تغرورقان بالدموع، قال لي انه فعلًا حزين جدا من اجلناquot;.

خلال اللقاء، طلب البطريرك ساكو، رئيس اساقفة كركوك من البابا التحدث عن المسلمين. وقال quot;ذهبت لأطلب منه ان يتطرق قليلًا الى المسلمين في كلماته، لأن هذا يساعدنا على ان نعيش معاquot;. واضاف quot;عندما يتحدث رأس الكنيسة عن العالم الاسلامي، يقدرنا الناس نحن المسيحيين ويحترمونناquot;. واكد البطريرك ساكو ان انتخاب بابا آت من الارجنتين quot;يعطي كثيرا من الاملquot;.

وكان عدد افراد الكنيسة الكلدانية المتصلة بروما حوالى 550 الفا في العراق قبل 2003، و150 الفا في الشتات. اما اليوم، فالنسب معكوسة تقريبا بسبب الهجرة الكثيفة.

وفي كل انحاء الشرق الاوسط، يتخوف المسيحيون من تنامي الاسلام المتطرف، ويعمد كثيرون منهم الى الهجرة، لأنهم يشعرون بالتهديد.