القاهرة: قال الأمين العام لجماعة الإخوان المسلمين في مصر محمود حسين إن الجماعة قررت أن تلاحق قضائيا quot;كل من دعا وحرض وشارك في المظاهراتquot; بمحيط مقرها الرئيسي في القاهرة أمس.

وتسببت اشتباكات بين محتجين مناهضين للرئيس المصري محمد مرسي وأعضاء من الجماعة، أمام مقرها في المقطم (شرق القاهرة)، في إصابة 242 شخصا، وفقا لهيئة الإسعاف المصرية صباح اليوم.

وفي مؤتمر صحافي أمام مقر الجماعة مساء اليوم، قال أمينها العام: quot;يحاول الكثيرون جر البلاد إلى العنف والفوضى مستخدمين أحط الوسائل من صبية صغار، ومحاولين جر الإخوان إلى العنف، ووضعوا في الواجهة مصطلحات لم تعد تنطلي على الشعب المصري كثائر ومناضلquot;.
ومضى متهما المتظاهرين بانتهاك حرمات المساجد ومنع سيارات الإسعاف من الوصول إلى المكان ودهم المنازل وترويع الأمنين من سكان المنطقة، على حد قوله.
وتحدث حسين عن quot;إصابة 176 من الإخوان، بينهم 26 حالة حرجة، منها نزيف في المخ والصدر، وإصابات بالخرطوش (طلقات مصنوعة من كرات حديدية صغيرة) والأسلحة البيضاء (آلات حادة)، كما تم حرق 10 حافلات والاعتداء على المقرات (الخاصة بالجماعة) في المنصورة (دلتا النيل)، والفيوم والمنيا (جنوب) ومنيل الروضة (بالعاصمة القاهرة) ومناطق أخرىquot;.
وحول الكيفية التي سيردون بها على هذه الأحداث، قال إن quot;الجماعة قررت تتبع كل من دعا وحرض على هذه المظاهرات او شارك فيها، ولن نترك حق لنا، وسنلاحق كل من شارك، حتى ولو تظاهر بادانة العنفquot;.
وكثيرا ما اتهم مسئولون في جماعة الإخوان قيادات في أحزاب سياسية معارضة بالتحريض، ولو بشكل غير مباشر، على العنف ضدها، وهو ما تنفيه هذه الأحزاب.
وقال الأمين العام لجماعة الإخوان إن quot;بداخل الإخوان غضب واحتقان لا يعلم قدره إلا الله.. يتعرضون للسباب والشتائم ويدفعون فاتورة باهظة بعد انتخاب أحد ابناء الجماعة (محمد مرسي) كرئيس الدولة في بداية عهد مدني جديدquot;.
واستدرك قائلا إن الإخوان quot;لا ينون إنفاذ هذا الغضب إلا في إطار القانون والوسائل السلمية، مؤمنين بأن الله لا يصلح عمل المفسدينquot;.
ونافيا اتهامات للإخوان بحمل أسلحة، قال إنه quot;لو كان للإخوان مليشيات وينتهجون العنف لما صبروا كل ذلك الصبرquot;.
وعن مطالب الجماعة من السلطات، دعا أمينها العام الأجهزة الأمنية إلى أن quot;تضرب بكل قوة في إطار القانون والحفاظ على الكرامةquot;.
ومضى قائلا: quot;آن الآوان لأجهزة التحقيق أن تكشف عن أسماء رموز المفسدين في الأرض، ومنهم من يدعي أنهم رموز سياسيةquot;.
ثم توجه إلى السلطة التشريعية، داعيا إياها إلى quot;تقديم كل ما يخدم منظومة الأمن في البلاد بشكل مهني ومحترف حتى لا تكون الأيدي التنفيذية مغلولة عن القيام بواجبهاquot;.
كما دعا quot;كل القوى المحبة للأمن والسلمquot; إلى الوقوف وquot;وبكل قوة أمام دعوات التظاهر المحرضة للعنف، وعدم الاكتفاء بإدانة الخسارة الواقعة، بل وإدانة أي محاولة للحصول على مكسب سياسي مزعوم من على مسرح العنفquot;.
وأضاف: quot;نعلن الآن، وبكل وضوح، أننا نؤمن بالسلمية، ولكن ذلك لا يعني أن يكون الإخوان كلأ مباحا أو أن يكون الوطن نهبة لسماسرة العنفquot;.
وبعدها توجه إلى شباب الإخوان، محييا quot;الذين ضحوا بدماءهم الغالية والتزموا بضبط النفسquot;.
ثم أشاد بـquot;كل من ساند الإخوان من التيارات الإسلامية ومن الأهالي لحماية مقراتهمquot;.
وخلال المؤتمر الصحفي، عرضت الجماعة مقاطع فيديو لما قالت إنها اعتداءات تعرضت لها مقرها وأعضائها، تضمنت مشاهد سحل لأفراد من الإخوان، وسباب للرئيس مرسي.
كما أظهرت المشاهد متظاهرين يحملون أسلحة نارية وبيضاء (آلات حادة)، وعمليات اعتداء على عدد من حافلات الإخوان.
واستفزت هذه المشاهد شباب الإخوان، ممن حضروا المؤتمر الصحفي، فرددوا هتافات تطالب بتطهير الإعلام، فنشب توتر محدود بين هؤلاء الشباب وعدد من الصحفيين.
ومنذ مساء أمس، تتصاعد دعوات قيادات إسلامية لأنصارها إلى محاصرة مدينة الإنتاج الإعلامي (مقر أستوديوهات عدد من الفضائيات المصرية بمدينة السادس من أكتوبر)؛ احتجاجا على ما يعتبرونها تغطية منحازة من قبل عدة قنوات فضائية ضد الإخوان في اشتباكات المقطم.
ومجيبا على سؤال حول موقف الإخوان من هذه الدعوات، قال حسين إن quot;الجماعة لن تشارك في أي حشود أمام أي مكان، ولكن قد لا يستطيع عدد من الشباب ضبط انفعالاتهم، فيشاركون فيها ..لكن نحن لم نشارك في هذه الدعواتquot;. وقبل وبعد المؤتمر ردد المئات من شباب الجماعة هتافات إخوانية حماسية.