بيروت: أعلنت القيادة المشتركة للجيش السوري الحر اليوم الأحد عن تشكيل لواء جديد يختص بحماية وإدارة المعابر على الحدود السورية اللبنانية.

وفي بيان رسمي وصل مراسلة وكالة الأناضول للأنباء، قالت قيادة quot;الجيش الحرquot; إن quot;لواء حماية الحدود وإدارة المعابر على الحدود السورية - اللبنانيةquot; سيقوم بالتواصل مع كتائب وألوية الجيش في كل المعابر الحدودية بين سوريا ودول الجوار الأخرى بغرض إنشاء غرفة عمليات مشتركة بهدف التنسيق وتبادل المعلومات الأمنيةquot;.

وبحسب البيان، فإن الشق العسكري للواء الجديد يعتمد على حماية الحدود والمعابر والمنافذ الحدودية من المتسللين والمهربين ومنع أي عنصر مسلح من العبور. أما الجانب المدني فيقوم على توفير الحماية للذين يقصدون عبور الحدود من المدنيين من أية مخاطر يمكن أن تعترضهم، وتأمين الحماية والرعاية لكل السكان في المناطق الحدودية من دون أي تمييز.

وعدَّد البيان الأسباب المباشرة لإنشاء هذا اللواء، وهي وبحسب القيادة: quot;الفراغ الأمني، وتسلل عناصر من حزب الله بكامل عتادهم وسلاحهم إلى الأراضي السورية بغرض دعم عمليات النظام العسكرية، وعجز المجتمع الدولي والجامعة العربية عن تحمل المسؤولية عن الخروقات الخطرة التي يقوم بها حزب الله وتنظيمات أخرى، وغياب الإدارة المدنية عن المعابر والمنافذ، مما يتسبب بتهديد أمني للمواطنينquot;.

وأضاف البيان أن quot;إنشاء لواء حماية الحدود وإدارة المعابر على الحدود السورية اللبنانية هو عمل دفاعي داخل الأراضي السورية حماية لشعبنا وردًا للعدوان عن أرضنا وحرصًا على لبنان وشعبه من المزيد من التورّط في الأزمة السوريةquot;.