تأمل واشنطن في إيصال 200 ألف وجبة غذائية إلى الجيش السوري الحر تنتهي صلاحيتها في حزيران/يونيو المقبل في الوقت المناسب، مؤكدة أنها تنوي تدريب المقاتلين على كيفية توزيعها واستهلاكها قبل فسادها ضمن المهلة الآمنة والمحددة.


قررت الحكومة الأميركية إرسال 200 ألف وجبة جاهزة إلى الجيش السوري الحر، تنتهي صلاحيتها في حزيران/يونيو المقبل.

قالت مساعدة وزير الخارجية الأميركية ونيدي شيرمان والسفير الأميركي في سوريا روبرت فورد في جلسة استماع عقدتها لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ في السابع من آذار/مارس إن الحكومة الأميركية ستزوّد عناصر الجيش السوري الحر بوجبات جاهزة للاستهلاك من النوع الذي يستخدمه الجيش الأميركي خلال الأسابيع المقبلة.

واعترف المسؤولان بأن صلاحية هذه الوجبات تنتهي في حزيران/يونيو من هذا العام، وأن مخاوف ساورتهما من ألا يكون الجيش السوري الحر قادرًا على تسلم هذه الوجبات وتوزيعها في الوقت المناسب.

تدريب على الاستهلاك الآمن
وقال مسؤول كبير في إدارة أوباما لمجلة فورين بولسي quot;نحن نراقب عن كثب تواريخ انتهاء الصلاحية، بحيث يمكن إيصالها في وقت كاف، لتمكين الجيش السوري الحر من استهلاكها قبل انتهاء صلاحيتهاquot;. وأضاف إنه quot;سيجري تدريب الجيش السوري الحر على استخدام هذه الوجبات قبل انتهاء صلاحيتهاquot;.

وأعربت الحكومة الأميركية عن ثقتها بأن الوجبات الجاهزة ستؤكل قبل أن تفسد. وقال المسؤول إنه quot;بسبب الحاجة الماسّة فإننا نتوقع أن تُستهلك كل شحنة من الوجبات الجاهزة في غضون شهر من إيصالها، وأن يستهلكها إما الجيش السوري الحر نفسه أو يوزّعها على المدنيين المحتاجينquot;.

وجبات حلال أميركية
امتنع المسؤول عن إيضاح السبب في إرسال وجبات جاهزة تنتهي صلاحيتها خلال هذه الفترة القصيرة أو عن المكان الذي ستُرسل منه. لكنه أكد أنها ستكون وجبات quot;حلالquot; تلتزم بالطريقة الإسلامية.

تشكل المساعدة الغذائية أكبر مثال على الدعم الأميركي المباشر لمقاتلي المعارضة في سوريا منذ اندلاع الانتفاضة في 15 آذار/مارس 2011. وأعلنت وزارة الدفاع عن تقديم مساعدات إنسانية، قيمتها 115 مليون دولار إلى المعارضة السورية، منها 60 مليون دولار، كشف وزير الخارجية جون كيري عن رصدها خلال مؤتمر أصدقاء سوريا، الذي عُقد في روما في وقت سابق من هذا الشهر.

بين سنة وخمس سنوات
لكن وزارة الخارجية الأميركية امتنعت عن كشف حجم المساعدة، التي تُقدم إلى الجيش السوري الحر، مكتفية بالقول إن المساعدة تأتي من ميزانية وزارة الدفاع، التي تجري تخفيضات عليها.

وبحسب الموقع الالكتروني الخاص بالوجبات الجاهزة، فإن فترة صلاحيتها تتراوح بين 12 و60 شهرًا، حسب درجة الحرارة التي تُحفظ بها. وقد تكون لمفردات الوجبة الجاهزة أيضًا فترات صلاحية مختلفة. على سبيل المثال فإن صلصة التفاح تبقى صالحة بعد 36 شهرًا إذا حُفظت بدرجة 4 مئوية، ولكنها لا تكون مستساغة إذا حُفظت بدرجة 26 مئوية أو أكثر.