للمرة الأولى في تاريخ السعودية وربما العالم، يبلّغ أحد المدعين خصمه بحضور المحكمة عن طريق موقع التواصل الاجتماعي quot;تويترquot;، ما جعله يتلقى سيلاً من الشتائم والدعوات بالهلاك لأن خصمه من الإسلاميين المتشددين.


الرياض: عزم عضو مجلس الشورى السعودي القاضي عيسى الغيث على أمره ورفع دعوى قضائية ضد الكاتب الاسلامي السعودي عبدالله الداود إثر تغريدات مست الغيث.

وقال عضو مجلس الشورى إنه أراد بمقاضاة الداود أن quot;يسن سنة حسنة لمكافحة هذه الظاهرة المنكرةquot;، ويقصد بذلك التطاول والشتم في مواقع التواصل الاجتماعي.

وكان الداود اتهم الغيث بأنه يطالب بالعلمانية وبـ quot;أن مسجد الضرار وقاضي الضرار وعضو شورى ضرار جميعهم كاسحات ألغام بيد المفسد الأكبر، وأن الشياطين تدعو للإفساد بخطوات متدرجة وأن الغيث يدعو إلى التدرج في قيادة المرأة السيارةquot;.

ومعروف أن مسمى العلمانية يوازي التكفير في كثير من الأوساط السعودية تقريباً ، وما زالت الفتاوى ترى في العلمانية كفرا بواحاً.

الغيث وهو إسلامي معتدل واختير أخيرا عضواً في مجلس الشورى السعودي، بلغ خصمه برقم القضية المرفوعة وتاريخها عبر quot;تويترquot;، و وضع اسم خصمه في التغريدة لكي يضمن اطلاع الداود عليها.

والداود أحد الذين أثاروا الساحة السعودية أخيرا ببعض الآراء، إلا أن أشهرها حين طالب بتغطية quot;الطفلة المشتهاةquot; كما أسماها، قائلا إن زنى المحارم انتشر وأن الحل يكمن في تغطية الطفلة حتى ولو كان عمرها سنتين.

ويهتم الداود بقضايا المرأة عموماً، ويتخذ آراء متشددة فيها، خصوصا في الحجاب وقيادة السيارة وغيرها.

هذه القضية تتابعت بأن وضع متعاطفون مع الداود quot;وسماquot; على quot;تويترquot;، طلبوا من الجميع توجيه كلمة إلى عضو الشورى عيسى الغيث، وحفلت الصفحة بكم كبير من الدعاء بالويل والثبور من بعض المتشددين الذين تظهر صورهم ولحاهم الطويلة في رأس الصفحة.

أحدهم واسمه د. سليمان الجربوع قال quot;اللهم إن كان يحب الفساد وأهله فأرنا فيه عجائب قدرتك، اللهم إن كان يقدم كلام البشر على كلامك ويسترضي الناس بسخطك فعاجله بعقوبتك quot;، وأضاف quot; سيعود النصر والتمكين لأهله وستعلم منقلبك ومرجعكquot;.

وقال من تسمى بـ علي المطيري quot;إتق الله ولايكن خصمك محمدًا يوم لاينفع مال ولابنون ولامشلح ولاوظيفة ولاوزير ولاحاجبquot;.

وقال عصام المعمر quot;الله يرد كيدك في نحرك ويشغلك في نفسك عن المسلمين آذيت العلماء والدعاة ووقفت ضدهم في كل شيء الله يعاملك بعدلهquot;.

وراح آخرون يشنعون عليه بالسب والشتم، أما في المقابل فبدا كثير من الشباب السعوديين في صف الغيث مطالبينه بمواصلة قضيته حتى يكون عبرة لغيره من الذين quot;عاثوا في تويتر فساداquot; كما قال مغرد آخر.

هذه القضية ستكون ربما حداً فاصلا في تعاطي السعوديين بينهم وبين أصحاب الأفكار والتيارات الفكرية، إذ يشتكي الكثيرون بأن لاسقف يمنع أحدا من السب والشتم والتطاول وبأسمائهم الصريحة دون رادع.