صنعاء: أكد السفير الامريكي في صنعاء جيرالد فايرستاين اليوم التزام بلاده بدعم مؤتمر الحوار الوطني في اليمن ومساندة الجهود المبذولة لانجاحه باعتباره اهم اجراء في عملية انتقال السلطة المستندة الى المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية المزمنة الموقعة أواخر نوفمبر 2011.

وقال فايرستاين في مؤتمر صحافي ان الحكومة الامريكية خصصت 20 مليون دولار لدعم الحوار الوطني والاصلاحات الدستورية والانتخابات البرلمانية والرئاسية المقرر اجراؤها في فبراير المقبل.

واشاد بالنقاشات quot;الشفافةquot; التي سادت اعمال مؤتمر الحوار الوطني الشامل منذ انطلاقه في ال 18 من مارس الحالي بمشاركة 565 عضوا يمثلون المكونات الرئيسية في البلاد معتبرا أن ذلك يعكس رغبة الأطراف اليمنية في انجاح مؤتمر الحوار الوطني.

واعرب عن قلق بلاده ازاء ما وصفه ب quot;دور سلبيquot; لايران في اليمن لافتا الى ان نجاح مؤتمر الحوار الوطني يشكل العائق الكبير أمام الدور السلبي لايران الذي لا يدعم الامن الداخلي لليمن.

وشدد على ان المجتمع الدولي لن يتردد في اتخاذ الاجراءات الرادعة ضد معيقي العملية السلمية ومن يسعون الى تقويض جهود انتقال السلطة في اليمن وذلك ما اكده البيان الرئاسي الصادر عن مجلس الامن في ال 15 من فبراير الماضي.

وأشاد فايرستاين بالاجراءات المتخذة لاعادة هيكلة الجيش خصوصا منذ اصدار الرئيس عبدربه منصور هادي في ال 19 من ديسمبر الماضي جملة من القرارات نصت على اعادة هيكلة القوات المسلحة اليمنية وفقا لأسس مهنية ووطنية.

وقال quot; نتطلع الى ان يصدر الرئيس هادي قرارات تسمية قادة المناطق العسكرية قريباquot; لافتا إلى أن فريق الخبراء العسكريين الأمريكيين المشارك في تقديم الاستشارات الفنية بشأن هيكلة المؤسسة العسكرية عاد مؤخرا إلى صنعاء ويواصل لقاءاته مع قيادة وزارة الدفاع ورئاسة هيئة الاركان لاستكمال عملية الهيكلة.