هانوفر: أشاد الرئيس الروسي فلادمير بوتين الاثنين بتاجيل واشنطن تجربة صاروخ بالستي باعتباره بادرة تهدئة quot;هامة جداquot; في نزاع شبه الجزيرة الكورية، وذلك اثناء مؤتمر صحافي في هانوفر بالمانيا.

وقال بوتين خلال مؤتمر صحافي مشترك مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل التي دشن معها معرض هانوفر الصناعي، quot;يبدو لي ان الولايات المتحدة قامت ببادرة هامة جدا، لقد اوقفت اختبار صاروخ بالستي. علينا شكر الولايات المتحدة على ذلكquot;.

واضاف quot;آمل ان ينتبه شركاؤنا الى ذلك بمن فيهم كوريا الشمالية (..) وان يهدأ الجميع ويعملوا معا من أجل حل مختلف المشاكلquot;. وتابع الرئيس الروسي معلقا على تصاعد الازمة مع كوريا الشمالية quot;هل هناك خطر؟ نعم بالتاكيدquot; مضيفا بشان انعكاسات نزاع نووي مع كوريا الشمالية quot;ان كارثة تشرنوبيل (..) ستون أشبه بقصص الاطفالquot; بالمقارنة مع مثل هذا النزاع..

وسعت الولايات المتحدة الى التهدئة مع كوريا الشمالية باعلانها تاجيل اختبار صاروخ بعد ان نشرت بيونغ يانغ صاروخين يمكن أن يطالا الأراضي الأميركية في المحيط الهادىء. واعلنت واشنطن انها اجلت اختبار صاروخ عابر للقارات قادر على حمل راس نووي كان سيطلق هذا الاسبوع من قاعدة جوية في كاليفورنيا.

وكثفت كوريا الشمالية في الاسابيع الاخيرة تصريحاتها الحربية في رد فعل غاضب على سلسلة عقوبات دولية تلت تجربة نووية اجرتها في شباط (فبراير) ومناورات عسكرية مشتركة تجري بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

وعبرت حليفتها الصين التي صوتت مع آخر عقوبات ضدها، الاحد عن القلق ازاء تصاعد التوتر في شبه الجزيرة الكورية. وقال الرئيس الصيني تشي جينبينغ quot;ينبغي عدم السماح لاي كان بدفع منطقة، كم بالاحرى العالم باسره، الى الفوضى بدافع الانانيةquot; دون ان يسمي الولايات المتحدة ولا كوريا الشمالية.