الرياض: عبرت السعودية الاثنين عن الامل في استقرار لبنان وازدهاره بعد تكليف الشخصية المعتدلة تمام سلام تشكيل حكومة جديدة اثر استقالة الحكومة السابقة. ونقلت الوكالة الرسمية عن مجلس الوزراء خلال جلسته الاسبوعية برئاسة ولي العهد الامير سلمان بن عبد العزيز quot;حرص المملكة على الاستمرار في تنمية علاقاتها المتميزةquot; مع لبنان.

كما عبرت السعودية عن الامل ان يساعد تكليف سلام بتشكيل الحكومة في quot;استقرار وازدهارquot; هذا البلد الذي يعاني من انقسام سياسي شديد تغذيه الحرب الدائرة في سوريا المجاورة. يذكر ان العلاقات بين المملكة ولبنان تراجعت بشكل ملحوظ في ظل الحكومة السابقة برئاسة نجيب ميقاتي،.

وذكرت تقارير اعلامية لبنانية ان السعودية لعبت الدور الحاسم في تسمية سلام رئيسا للحكومة مما يعيدها الى الساحة السياسية لاعبا رئيسيا بعد انكفائها اثر اسقاط حكومة حليفها الابرز رئيس الوزراء الاسبق سعد الحريري مطلع العام 2011.

وكانت دول مجلس التعاون الخليجي حذرت قبل شهر لبنان من عدم التزامه quot;سياسته الرسمية النأي بالنفسquot; حيال سوريا داعية اللبنانيين الى تفادي كل ما من شأنه quot;تعريض امن بلدهم واستقراره للخطرquot;.

وعبرت عن quot;التطلع الى ان يحافظ لبنان على سياسته المعلنة وان يلتزم بمواقفه الرسمية لان المواقف الرسمية لها تأثيرات اقليمية ودولية تنعكس على الامن والاستقرار في المنطقةquot;. يشار الى ان دول الخليج تداب على تحذير مواطنيها مرارًا منذ اكثر من عام من التوجه الى لبنان.