تعهد رئيس الحكومة اللبناني المكلف تمام سلام اليوم السبت بحماية لبنان من الاخطار المتأتية عن النزاع في سوريا المجاورة واخراجه من quot;الانقسام والتشرذم السياسيquot;.


بيروت: كُلف النائب اللبناني المعارض تمام سلام اليوم السبت رسميا بتشكيل حكومة جديدة، بحسب ما جاء في بيان صدر عن رئاسة الجمهورية.

وجاء في البيان quot;بعدما تشاور فخامة رئيس الجمهورية مع رئيس مجلس النواب، استنادا الى الاستشارات النيابية الملزمة التي اجراها فخامته بتاريخي 5 و6 نيسان/ابريل 2013 (...)، استدعى فخامة الرئيس عند الساعة 13,30 (10,30 ت غ) (تمام سلام) وكلفه تشكيل الحكومةquot;.
وقد نال النائب تمام سلام 124 صوتا بعد انتهاء الاستشارات النيابية، وامتنع عن التصويت 4 نواب هم: ميشال عون، سليمان فرنجية، سليم كرم واسطفان دويهي.
تمام سلام إبن بيت سياسي تقليدي ومعارض معتدل
وأعلن سلام قبوله بالتكليف لتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة، معلناً أنها ستكون quot;حكومة مصلحة وطنيةquot;، مشيرا الى أن quot;الاجماع على تسميته يعني الانتقال الى مرحلة الانفراج لتعيد الى المواطن اللبناني الامن والاستقرارquot;.
وتعهد سلام بحماية لبنان من الاخطار المتأتية عن النزاع في سوريا.
وقال سلام في بيان تلاه امام صحافيين بعد اجتماعه مع رئيس الجمهورية ميشال سليمان quot;انطلق من ضرورة اخراج لبنان من حالة الانقسام والتشرذم السياسي، وما انعكس منه على الصعيد الامني، ودرء المخاطر المترتبة عن الأوضاع المأساوية المجاورةquot;.
واشار سلام إلى أنه quot;قبل هذا التكليف لانه مقتنع مع ادراكه لحساسية المرحلة وحراجة الاستحقاقاتquot;، آملا quot;ان تتابع القيادات السياسية المشاورات النيابية لتحديد اولويات المرحلة ومهمة الحكومة العتيدةquot;.
وقال: quot;أنطلق للاتفاق على قانون انتخابات نيابية يحقق التمثيل الصحيح ملتزما اتفاق الطائف والدستور والاصول الديمقراطية، وانطلق من ضرورة اخراج لبنان من حالة التشرذم السياسي وما انعكس على الصعيد الامنيquot;،
مشيراً الى ان quot;المهم اليوم المصلحة الوطنية خاصة ان انظار العالم كلها عليناquot;.
وأكد أن quot;كل ما يتعلق بالحكومة مرهون بإستشارات التأليف.
وشدد سلام على انه quot;لم يتعهد بأي شيء لاي جهة، وهذه المصلحة الوطنية تحتضن كل الصيغ التي يتم الحديث عنهاquot;، قائلا: quot;أنتمي لكتلة الوطن وهي مسؤوليتيquot;.