قاعدة ماناس الجوية: حث مسؤولون اميركيون كبار الصين الجمعة على استعمال كل ما تملك من نفوذ لوقف الاعمال التي تقوم بها كوريا الشمالية مؤكدين ان المصالح الاقليمية والدولية بخطر.

وقال مسؤول كبير في الادارة الاميركية يرافق وزير الخارجية جون كيري في اول زيارة يقوم بها الى سيول ان quot;للصين مصلحة كبرى في الاستقرار وان السعي الدؤوب من قبل كوريا الشمالية لامتلاك صاروخ نووي مسلح هو عدو الاستقرارquot;. واضاف هذا المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته quot;هذا الامر يعطينا ويعطي الصينيين هدفا مشتركا مهما من اجل نزع الاسلحة النوويةquot;.
وقال مسؤول اخر في وزارة الخارجية مفضلا عدم الكشف عن هويته quot;يبدو من الواضح انهم يعملون على اطلاق تجربة صاروخية اخرىquot;.
واضاف ان الرحلة التي يقوم بها جون كيري في اسيا والتي ستقوده ايضا الى بكين وطوكيو هي quot;مهمة جدا.. كي نظهر لحلفائنا.. اننا مستعدون واننا نحسب حسابا لتحالفاتنا واننا سندافع عنهاquot;.
وتوقفت طائرة كيري في قرغيزستان للتزود بالوقود وعلى ان تصل مساء الجمعة الى سيول حيث سيلتقي كيري الرئيسة الكورية الجنوبية الجديدة بارك غوين-هي ووزير الخارجية يون بيونغ-سي.
وسيتوجه السبت الى بكين حيث سيلتقي قادة صينيون ومن بينهم وزير الخارجية وانغ يي وسيجري الاحد محادثات مع قادة يابانيين في طوكيو قبل ان يعود الى واشنطن.