روما: حذر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الثلاثاء من ان حادثة صغيرة يمكن ان تؤدي الى وضع quot;يخرج عن السيطرةquot; في شبه الجزيرة الكورية بعد ان حذرت كوريا الشمالية من حرب quot;نووية-حراريةquot; وشيكة.

وقال بان خلال زيارة الى روما quot;مستوى التوتر حاليا خطير جدا، ان حادثة صغيرة ناجمة عن حسابات او احكام خاطئة يمكن ان تخلق وضعا يخرج عن السيطرةquot;.
واضاف quot;دعوت الدول المعنية في شبه الجزيرة الكورية ومحيطها الى ممارسة نفوذها على القيادة الكورية الشماليةquot;.
واضاف quot;اتصلت بالقيادة الصينية وساناقش الموضوع مع الرئيس (باراك) اوباما الخميسquot;.
واكد ان quot;مستوى التوتر في شبه الجزيرة الكورية لا يساعد احداquot; مضيفا ان على كافة الاطراف ان quot;تهدئ التوتر وتطلق الحوارquot;.
وحث بان ايضا كوريا الشمالية على اعادة فتح مجمع كايسونغ الصناعي الذي وصفه بانه quot;احد اكثر مشاريع التعاون نجاحا بين الجنوب والشمالquot; ويمكن ان يساعد على بناء العلاقات.
وقالت كوريا الشمالية الثلاثاء ان شبه الجزيرة الكورية تواجه حربا quot;حرارية-نوويةquot; ونصحت الاجانب في كوريا الجنوبية بالتفكير في المغادرة، وهو تحذير قوبل بعدم اكتراث.
وجاء ذلك التحذير بعد تحذير مماثل الاسبوع الماضي للسفارات الاجنبية المتواجدة في بيونغ يانغ بالتفكير في اخلاء السفارات بحلول 10 نيسان/ابريل، مع اعلان كوريا الشمالية انها غير قادرة على ضمان سلامة الموظفين في حالة اندلاع نزاع.