طوكيو: افادت الصحافة اليابانية السبت ان الجيش الاميركي على وشك ارسال طائرة تجسس بدون طيار الى احد قواعده في اليابان بهدف تعزيز مراقبة كوريا الشمالية التي يشتبه في انها تحضر لاطلاق صاروخ.

وقالت صحيفة سانكي شيمبون اليمينية نقلا عن مصادر حكومية ان طائرة من نوع quot;غلوبال هوكquot; بدون طيار ستنشر في قاعدة ميزاوا الجوية الاميركية في شمال اليابان، ليكون بذلك اول نشر لطائرة مراقبة من هذا النوع في الارخبيل.
واشارت معلومات الى ان الجيش الاميركي ابلغ اولا اليابان الشهر الماضي بخطته نشر هذه الطائرة بين حزيران/يونيو وايلول/سبتمبر لكن تنفيذ هذه الخطة تسارع بسبب انشطة كوريا الشمالية التي زادت من تهديداتها للدول المجاورة والولايات المتحدة.
وبحسب وكالة الانباء الكورية الجنوبية يونهاب فان كوريا الشمالية نقلت صاروخا ثانيا متوسط المدى من نوع موسودان الى ساحلها الشرقي ونصبته على منصة اطلاق نقالة.
والصاروخ موسودان الذي كشفت عنه بيونغ يانغ للمرة الاولى في مناسبة عرض عسكري في تشرين الاول/اكتوبر 2010 يبلغ مداه نظريا ثلاثة الاف كلم اي يمكن ان يبلغ كوريا الجنوبية او اليابان.
وفي حال لم يجهز بشحنة ثقيلة، فيمكن ان يصل مداه الى اربعة الاف كلم اي جزيرة غوام في المحيط الهادىء حيث هناك قواعد عسكرية اميركية كبرى.