سيول: نفت سيول ما أوردته وكالة الانباء الكورية الجنوبية (يونهاب) في وقت سابق الخميس من أن كوريا الشمالية أمرت جميع العمال والاداريين الكوريين الجنوبيين العاملين في مجمع كايسونغ الصناعي المشترك بين البلدين بالمغادرة والعودة الى بلدهم في غضون اسبوع.

وكانت يونهاب أفادت من دون ان تذكر مصدر خبرها ان العمال واصحاب المصانع والشركات الكوريين الجنوبيين الموجودين في المجمع الصناعي الواقع في الشمال على بعد 10 كيلومترات من الحدود، والذين كان عددهم صباح الخميس 823 جنوبيا، يجب ان يعودوا الى بلدهم بحلول الاربعاء المقبل في العاشر من الجاري.

ولكن الحكومة الكورية الجنوبية سارعت الى نفي هذا الخبر، مؤكدة انه مغلوط، ومشيرة الى ان الشمال طلب لائحة باسماء الكوريين الجنوبيين الراغبين بالعودة الى بلادهم. وقالت وزارة شؤون التوحيد في سيول ان quot;التقرير خاطئ. السلطات الشمالية طلبت فقط من عدد من الشركات في كايسونغ تسليمها لائحة بالموظفين المقرر ان يعودوا الى سيول بحلول العاشر من نيسان (ابريل).

وكانت كوريا الشمالية منعت صباح الخميس، لليوم الثاني على التوالي، العمال الكوريين الجنوبيين من الدخول الى مجمع كايسونغ. وكان من المفترض ان تعبر حوالى 40 حافلة خط الحدود للتوجه الى المجمع الواقع في اراضي الشمال على بعد 10 كلم من الحدود، الا ان هذه الحافلات منعت من الدخول وطلب اليها عبر مكبرات الصوت العودة ادراجها.

وصباح الاربعاء منعت بيونغ يانغ عمال الجنوب من الدخول الى المجمع الصناعي المشترك، في خطوة كانت الاولى من نوعها منذ العام 2009 وادرجت في خانة التوترات المتزايدة منذ اسابيع بين الشمال من جهة والجنوب وحليفته واشنطن من جهة اخرى. ودفع هذا الاجراء بسيول الى التحذير من ان لديها خطة للطوارئ تنص على امكان اللجوء الى القوة لضمان امن مواطنيها العاملين في كيسونغ.