سيول: منعت كوريا الشمالية صباح الاربعاء العمال الكوريين الجنوبيين من الدخول الى مجمع كايسونغ الصناعي المشترك بين البلدين، في خطوة تأتي في خطم التوترات المتزايدة منذ اسابيع بين بيونغ يانغ من جهة وسيول وحليفتها واشنطن من جهة اخرى، كما اعلن مصدر رسمي في سيول.

وقالت متحدثة باسم وزارة التوحيد الكورية الجنوبية لوكالة فرانس برس ان quot;كوريا الشمالية وخلافا كانت تفعل يوميا، لم تعط حتى الساعة الاذن للعمال الكوريين الجنوبيين ال484 للدخول الى كايسونغ اليومquot;.

ويقع المجمع الصناعي داخل كوريا الشمالية على بعد 10 كيلومترات عن الحدود وقد افتتح في 2004 كبادرة تعاون بين الكوريتين.

وفي العادة يعبر العمال الكوريون الجنوبيون الحدود عند الساعة 08,30 (23,30 تغ) ولكن صبيحة الاربعاء وحتى بعد مرور ساعة على هذا الموعد لم يكن المسؤولون الكوريون الشماليون قد اجازوا للعمال بالعبور، بحسب ما اوضحت المتحدثة.

ويخشى ان يكون وراء هذا التأخير قرار باغلاق المجمع الصناعي وهو ما سبق وان هددت به بيونغ يانغ، علما ان هذا المجمع لم يسبق ان اغلق منذ افتتاحه في 2004 على الرغم من كل التوترات والازمات التي حدثت منذ ذلك الحين بين البلدين.

وخلال الاسابيع الفائتة وبينما كان التوتر بين الكوريتين آخذ في التصاعد كان العمال الجنوبيون يتوجهون كالعادة الى مكان عملهم في المجمع الصناعي من دون اية عراقيل من جانب الشمال.

ويعتبر سير العمل في هذا المجمع الممول باستثمارات كورية جنوبية بمثابة مقياس لحرارة العلاقات بين الكوريتين، واذا ما قرر الشمال بالفعل اغلاقه فسيكون هذا مؤشرا واضحا على بلوغ التوتر مرحلة خطرة.