رام الله: اعلنت الرئاسة الفلسطينية ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قبل استقالة فياض مساء السبت، وكلفه تسيير اعمال الحكومة الى حين تشكيل حكومة جديدة.

وكان رئيس الوزراء فياض قدم استقالته رسميا مساء السبت الى الرئيس عباس في اجتماع لم يدم اكثر من 30 دقيقة.

واصدرت الرئاسة الفلسطينية بيانا عقب الاجتماع جاء فيه quot;استقبل الرئيس محمود عباس مساء اليوم السبت في مقر الرئاسة برام الله رئيس مجلس الوزراء سلام فياض، وخلال الاجتماع قدم رئيس الوزراء إلى السيد الرئيس استقالته من منصبهquot;.

وتابع البيان quot;اعرب فياض عن عميق تقديره لثقة الرئيس والدعم اللامحدود الذي قدمه لعمل الحكومة خلال السنوات الماضيةquot;.

وأضاف البيان ان الرئيس الفلسطيني اكد quot;ثقته العالية بفياضquot; مشيرا quot;إلى ما حققته الحكومة من إنجازات استثنائية في خدمة المشروع الوطني، وبناء مؤسسات دولة فلسطين المستقلة في أوقات صعبة، شاكرا له جهوده وعمله الدؤوب وشاكرا وزراء الحكومة على عملهمquot;.

وأبلغ الرئيس عباس quot;فياض قبول استقالته، وطلب منه تسيير أعمال الحكومة إلى حين تشكيل حكومة جديدةquot;.

وأكدت مصادر في مكتب الرئيس الفلسطيني محمودعباس في وقت سابق ان اجتماعا بدأ مساء السبت بين عباس ورئيس الوزراء سلام فياض للبحث في استقالة الاخير، فيما اكد مصدر رسمي فلسطيني ان فياض يصر على تقديم استقالته.

وذكر مراسل وكالة فرانس برس انه شاهد موكب رئيس الوزراء وهو في طريقه الى مقر الرئاسة الفلسطينية في رام الله.
وكان مسؤول في حركة فتح قال لفرانس برس في وقت سابق اليوم ان اللقاء الذي كان مرتقبا بين عباس وفياض ارجىء الى ما بعد عودة عباس من زيارة سيقوم بها للكويت.
وقال مصدر رسمي فلسطيني لفرانس برس طالبا عدم كشف هويته ان quot;فياض قال انه لن يبقى رئيسا للحكومة ولو طالبه الكون كله بالبقاءquot;.
واوضح ان quot;فياض قدم اصلا طلبا الى الرئيس الفلسطيني محمود عباس باعفائه من مهامه في الثالث والعشرين من شباط/فبراير الماضي على خلفية التظاهرات والتصريحات المناهضة له ولسياستهquot;.
من جهة، نفى مصدر فلسطيني اخر ان يكون سبب استقالة فياض الخلاف مع الرئيس عباس على قضية استقالة وزير المالية نبيل قسيس، موضحا ان quot;قضية رئيس الوزراء سلام فياض بدأت منذ ايلول/سبتمبر الماضي، حين بدأ الحديث عن سياسة فياض المالية، ومن ثم تصاعدت الامور ووصلت الى تظاهرات ومطالبة برحيل فياض، خصوصا من قبل قيادات في حركة فتحquot;.
وفي الاطار نفسه، قال مصدر فلسطيني ثالث ان quot;الامور بالنسبة لفياض لم تعد تطاق، وخصوصا ان هناك قيادات ومسؤولين دائمو الانتقاد لسياساته ولكل ما يتم تحقيقه من انجازاتquot;.

حماس تعتبر استقالة فياض مسالة داخلية ناتجة عن خلافه مع فتح
اعتبرت حركة حماس التي تحكم قطاع غزة قبول الرئيس الفلسطيني محمود عباس استقالة رئيس وزرائه سلام فياض شأنا quot;داخلياquot; نتيجة quot;خلافاتquot; فياض مع حركة فتح متهمة اياه باغراق الشعب الفلسطيني في الديون المالية.
وقال سامي ابو زهري المتحدث باسم حماس لوكالة فرانس برس quot;ان استقالة فياض موضوع داخلي مرتبط بالخلافات بين فتح وفياض، وهو ما عبر عنه المجلس الثوري لفتحquot;.
واضاف ابو زهري quot;فياض يغادر الحكومة بعد ان اغرق شعبنا بالديون، وحركة فتح تتحمل المسؤولية عن ذلك لانها هي التي فرضته على الجميع منذ البدايةquot;.
وبعد ان اكد ان حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة منذ ست سنوات تقريبا quot;جاهزة لتنفيذ اتفاق المصالحة حينما تكون فتح جاهزة للالتزام بالكامل بالاتفاقquot; اوضح ابو زهري ان quot;هذا التطور (استقالة فياض) غير مرتبط بملف
المصالحة الفلسطينيةquot;.