تونس: حذر الرئيس التونسي المنصف المرزوقي الاثنين من ان quot;طول الفترة الانتقالية أصبح يشكل اكبر خطر على الاستقرارquot; في تونس.

ودعا المرزوقي في افتتاح quot;الحوار الوطنيquot; الذي دعت اليه رئاسة الجمهورية الى quot;الإسراع في التوافقات (السياسية) اللازمة لصياغة الدستور والقوانين المنظمة للانتخابات الرئاسية والتشريعية لأن طول الفترة الإنتقالية أصبح يشكل أكبر خطر على الإستقرار بتونسquot;.

واوردت رئاسة الجمهورية في بيان نشرته على صفحتها الرسمية في الفيسبوك ان المرزوقي حث على quot;التهدئة بخفض الاحتقان السياسي الناجم عن حملات الإشاعات والأكاذيب والتجييش، وهو ما يمكن أن يتسبب في العنف الجسدي الذي راح ضحيته (المعارض اليساري) شكري بلعيدquot; الذي اغتيل بالرصاص في السادس من شباط/فبراير الماضي.

وشارك في الحوار الوطني رئيس الحكومة علي العريض القيادي في حركة النهضة الاسلامية، واحزاب الائتلاف الثلاثي الحاكم الذي يضم حركة النهضة وحزبي quot;المؤتمرquot; وquot;التكتلquot; (يسار وسط)، اضافة الى اربعة احزاب معارضة هي quot;نداء تونسquot; الذي يراسه رئيس الوزراء الاسبق الباجي قايد السبسي وquot;الجمهوريquot; وquot;التحالف الديموقراطيquot; وquot;المبادرةquot;.

ونقلت وكالة الانباء التونسية عن مية الجريبي الامينة العامة للحزب الجمهوري انه quot;تم التوافق بين الاحزاب المشاركة في +الحوار الوطني+ حول ضرورة اختصار مدة المرحلة الانتقالية وتنظيم انتخابات قبل نهاية 2013 وعلى الانتهاء من صياغة الدستور الجديد في أقرب الاجال فضلا عن العمل الجماعي للتصدى للعنف في البلادquot;.