الكويت: تظاهر آلاف الكويتيين مساء الاثنين احتجاجًا على حكم قضائي بسجن احد قادة المعارضة خمس سنوات مع النفاذ. وتجمع حوالى عشرة الاف شخص امام منزل مسلم البراك جنوب شرق العاصمة قبل ان يسيروا باتجاه مكان سجنه ما ادى الى عرقلة المرور على احدى الطرق السريعة ولم تتدخل قوات الشرطة.

وفي قرار هو الاول من نوعه بحق احد السياسيين، حكمت المحكمة على النائب السابق البراك بالسجن خمس سنوات مع النفاذ. ويمثل البراك التيار القبلي والوطني، وحوكم بتهمة المساس بذات امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الصباح في كلمة القاها خلال تجمع عام للمعارضة في 15 تشرين الاول (اكتوبر).

وقبل المسيرة، اعاد 15 من النواب السابقين والمعارضين مقاطع من الخطاب الذي ادى الى محاكمة البراك. من جهتها، دافعت وزارة الاعلام عن الحكم القضائي مؤكدة في بيان ان في quot;الكويت نظام قضائي شفاف ومستقلquot; وان quot;الجميع متساوون امام القانون بغض النظر عن مواقفهمquot;.

بدورها، دعت منظمة هيومن رايتش وتش السلطات الكويتية اليوم الثلاثاء الى التخلي عن quot;الملاحقة الجزائية ضد عشرات الناشطين والصحافيين والسياسيين ومستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي الذين يمارسون حقوقهم في حرية التعبيرquot;.

وقالت مديرة الشرق الاوسط في المنظمة سارة ليا ويتسون quot;يجب عدم ملاحقة احد ما بسبب تعبيره عن الانتقادات بطريقة سلميةquot;. وكانت المعارضة نظمت العديد من المسيرات مطالبة بحل البرلمان المؤيد بغالبيته للحكومة.