روما: اعلن الحزبان الرئيسيان في ايطاليا، الحزب الديموقراطي (يسار) وحزب شعب الديموقراطية (يمين) مساء الاربعاء انهما اتفقا على انتخاب رئيس مجلس الشيوخ السابق فرانكو ماريني (80 عاما) رئيسا للجمهورية.

وقال رئيس الحزب الديموقراطي بيير لويجي بيرساني في ختام مفاوضات مع اليمن ان quot;فرانكو ماريني هو المرشح الاقدر على جمع اكبر توافق حوله (...) انه شخص شفاف وكريم، انه احد بناة يسار الوسط المرتبط بالعمل والمجتمعquot;. واضاف ان quot;ماريني سيتمكن من تأمين التقاء قوى وسط اليمين ووسط اليسارquot;.

واخفقت الانتخابات التشريعية، التي جرت في نهاية شباط/فبراير، في انتاج اكثرية واضحة في البرلمان، حيث يتمتع اليسار بالغالبية في مجلس النواب، بينما مجلس الشيوخ مقسم بين ثلاث كتل. ولاحقا اكد سيلفيو بيرلوسكوني زعيم quot;شعب الديموقراطيةquot; ان حزبه سيصوّت لمصلحة ماريني.

وقال رئيس الوزراء السابق خلال اجتماع لحزبه في ختام المفاوضات مع الحزب اليساري ان quot;فرانكو ماريني شخص ايجابي وجدي، وبالنسبة الينا (انتخابه) لن يشكل هزيمةquot;.

وماريني نقابي وسياسي عتيق ترأس مجلس الشيوخ بين العامين 2006 و2008 وهو يمثل الجناح الديموقراطي المسيحي في الحزب الديموقراطي.