روما: اعلنت الحكومة الايطالية السبت ان الانتخابات التشريعية المبكرة ستجري في 24 و25 شباط/فبراير، وذلك بعيد ساعات من اعلان رئيس الجمهورية حلّ البرلمان بمجلسيه في خطوة متوقعة.

وكان الرئيس جورجيو نابوليتانو اعلن في وقت سابق السبت حلّ البرلمان بمجلسيه، وذلك غداة تقديم رئيس الوزراء ماريو مونتي استقالة حكومته بعد اسبوعين من خسارته دعم حزب سيلفيو برلوسكوني.

وبتحديد موعد الانتخابات، تفتح الابواب رسميًا امام الحملة الانتخابية، ولكن صورة المعركة لن تتضح تمامًا قبل الاحد، حين سيعلن مونتي قراره بشأن خوض الانتخابات من عدمه، لا سيما وان شركاءه الاوروبيين واوساط الاعمال والكنيسة الكاثوليكية تطالبه بالتحول من تكنوقراطي الى سياسي.

وفي بلد يشهد انكماشًا، وليس بعد في منأى تمامًا من عاصفة جديدة تهبّ على منطقة اليورو، دعي مونتي، المفوض الاوروبي السابق، باصرار الى خوض الانتخابات التشريعية على رأس ائتلاف يضم الديموقراطيين المسيحيين السابقين والعلمانيين في quot;الحركة نحو الجمهورية الثالثةquot; بزعامة لوكا دي مونتيزيمولو صاحب شركة فيراري. وسيكشف مونتي نواياه صباح الاحد خلال quot;مؤتمره الصحافي الخاص بنهاية السنةquot;.