ليما: تعقد رابطة دول اميركا الجنوبية (يوناسور) الخميس اجتماعا طارئا في ليما الخميس للتباحث في الوضع في فنزويلا الغارقة في ازمة سياسية بسبب الانتخابات الرئاسية التي جرت الاحد وطعنت المعارضة بنتائجها.

والاجتماع الذي يعقد بمبادرة من الرئيس البيروفي اولانتا هومالا يرمي الى quot;التباحث في التطورات الاخيرةquot; في فنزويلا، بحسب بيان رسمي نشر مساء الاربعاء. وافاد مصدر حكومي ان الاجتماع سيعقد مساء الخميس وستحضره رئيستا الارجنتين كريستينا كيرشنر والبرازيل ديلما روسيف اضافة الى رئيس الاوروغواي خوسيه موخيكا.

وستتمثل فنزويلا بوزير خارجيتها الياس خوا. وكان الرئيس بالوكالة نيكولاس مادورو الذي خلف هوغو تشافيز بعد وفاته قبل شهر، هزم الاحد زعيم المعارضة هنريكي كابريليس باغلبية 50,75% من الاصوات مقابل 48,97%.

وتواصلت الازمة السياسية في فنزويلا رغم دعوة كابريليس للحوار والى اعادة احتساب الاصوات. وتخللت تظاهرات انصار المعسكرين حوادث اوقعت مساء الاثنين سبعة قتلى وستين جريحا. والاربعاء اودعت المعارضة الفنزويلية طعنا رسميا لدى المجلس الوطني الانتخابي بهدف الحصول على اعادة فرز الاصوات، كما اعلن زعيمها هنريكي كابريلس في تغريدة على حسابه على تويتر.

ورحبت بانتخاب مادورو غالبية دول اميركا الجنوبية، غير ان الولايات المتحدة رفضت الاعتراف بفوزه. وتتولى البيرو موقتا رئاسة مجموعة يوناسور التي تضم اليها 11 دولة اميركية جنوبية اخرى هي الارجنتين وبوليفيا والبرازيل وكولومبيا وتشيلي والاكوادور وغوايانا وسورينام والاوروغواي والباراغواي (عضويتها معلقة منذ العام الماضي).