طهران: ذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية (ايرنا) ان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد توجه الجمعة الى كراكاس لحضور حفل تنصيب نيكولاس مادورو الذي انتخب رئيسا لفنزويلا البلد الحليف لايران.
وقال احمدي نجاد quot;ان علاقتنا مع فنزويلا هي رمز علاقتنا مع كل دول اميركا اللاتينيةquot;، مضيفا quot;ان ايران تقيم علاقات طيبة مع جميع دول اميركا الاتينية. ان دائرة الحكومات الثورية تتوسع كل يوم (...) بفضل افكار هوغو تشافيزquot;.
وقد سبق وتوجه الرئيس الايراني الى كراكاس لجنازة الرئيس الاشتراكي تشافيز الذي كان الحليف الرئيسي لطهران في اميركا اللاتينية.
ومن المفترض ان يؤدي مادورو (50 عاما) وريث الرئيس الفنزويلي الراحل هوغو تشافيز الذي اختاره قبل وفاته ليخلفه في الحكم، اليمين الدستورية امام الجمعية الوطنية في كراكاس الجمعة.
لكن المعارضة الفنزويلية اعترضت على انتخابه وطالبت باعادة فرز الاصوات. واعلن المجلس الوطني الانتخابي في فنزويلا الخميس موافقته على اعادة فرز كل صناديق الاقتراع في الانتخابات الرئاسية التي جرت الاحد، على اثر الازمة السياسية التي اندلعت اثر اعلان فوز نيكولاس مادورو، في قرار سارع مرشح المعارضة انريكي كابريليس الذي خسر بفارق ضئيل امام الرئيس بالوكالة الى الترحيب به.
وفي السنوات الاخيرة طورت ايران علاقاتها مع دول اميركا اللاتينية بالرغم من انتقادات الولايات المتحدة التي طلبت من الدول عزل ايران على الساحة الدولية بسبب برنامجها النووي المثير للجدل.