القدس: كشفت مصادر أمنية في إسرائيل أن أجهزة الأمن الإسرائيلية قدمت خطة إلى رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو تمنح بموجبها تسهيلات عدة للفلسطينيين في الضفة الغربية، وذلك بهدف منع اندلاع انتفاضة ثالثة في مدن الضفة.

لكن المصادر أشارت إلى أن القيادة السياسية الإسرائيلية لا تزال مترددة في تنفيذ هذه الخطة. ودعت أجهزة الأمن نتانياهو إلى تنفيذ الخطة في مدة شهر ينتهي في آخر أبريل/نميسان الجاري. وأفصحت المصادر الإسرائيلية عن أهم بنود الخطة، التي تشمل إطلاق سراح ما بين 30 - 40 من الأسرى القدامى الفلسطينيين الذين اعتقلتهم إسرائيل ما قبل اتفاقية quot;أوسلوquot;، ومعظمهم مرضى أو كبار في السن، شرط أن لا يشكلوا خطرًا على أمن إسرائيل، إلى جانب تجميد مؤقت وغير معلن للاستيطان.

كما تشمل الخطة إقامة مناطق صناعية فلسطينية في محافظتي أريحا وطولكرم لتشغيل العمال الفلسطينيين، ونقل السيطرة عليها للسلطة الوطنية، والسماح بإدخال ذخيرة للأجهزة الأمنية الفلسطينية، وإقامة بنى تحتية وأدوات لتفريق المتظاهرين، شرط لا يمسّ بأمن إسرائيل، إضافة إلى شق طريق جديد حول محافظة رام الله، ومنح تراخيص البناء، وعدم هدم البناء غير المرخص في 12 قرية تقع في مناطق quot;جquot; جنوب الخليل والعيزرية.

وأوصت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية بأن يتم تنفيذ هذه البنود على مراحل، وأن يتم إطلاق سراح الأسرى في الخامس عشر من مايو/أيار المقبل، الذي يصادف ذكرى قيام إسرائيل بهدف ضمان عدم تحويله إلى يوم غضب شعبي.