خطت الولايات المتحدة خطوة جديدة على طريق دعم المعارضة السورية رغم أن محاربي نظام الأسد لا يعتبرونها كافية، وقررت واشنطنزيادة مساعداتها المباشرة والتجهيزات العسكرية الدفاعية لمقاتلي المعارضة، من دون أن تشمل هذه المساعدات أسلحة تطلبها المعارضة.


اسطنبول: قامت الولايات المتحدة بخطوة جديدة على صعيد دعمها للمعارضة السورية باعلانها في ختام اجتماع لـquot;مجموعة اصدقاء الشعب السوريquot; في اسطنبول، زيادة مساعداتها المباشرة والتجهيزات العسكرية الدفاعية، من دون أن تشمل هذه المساعدات الاسلحة التي يطالب بها المعارضون بإلحاح.
وفي ختام اجتماع على مستوى وزاري استمر اكثر من ست ساعات وضم احد عشر وزيرًا من مجموعة الاصدقاء، اوضح وزير الخارجية الاميركي جون كيري مساء السبت أن قيمة المساعدة الاميركية التي ستقدم الى معارضي الرئيس بشار الاسد، اصبحت 250 مليون دولار. وكانت واشنطن اعلنت في شباط/فبراير للمرة الاولى تقديم مساعدات مباشرة quot;غير قاتلةquot; الى المعارضين بقيمة ستين مليون دولار.
وقال كيري امام الصحافيين: quot;إننا نمر اليوم في وقت دقيق وهذا ما قادنا الى هناquot;. واضاف quot;أن المخاطر في سوريا واضحة جدًا: خطر استخدام اسلحة كيميائية، وقتل الشعب بصواريخ بالستية واستخدام اسلحة دمار شامل أخرى (...)، وخطر الوصول الى عنف طائفيquot;.
واضاف quot;هذا العنف الآن بدأ يعبر الحدود ويهدد الدول المجاورةquot;، متابعًا quot;حمام الدم هذا يجب أن يتوقفquot;.
ولم يعطِ كيري تفاصيل عن طبيعة المعدات الجديدة التي ستسلم الى المعارضين السوريين، لكنه اوضح أنها quot;ستتخطى الوجبات الغذائية العسكرية والادوات الطبية لتتضمن انواعًا أخرى من التجهيزات غير القاتلةquot;.
وقبل اجتماع اسطنبول ذكرت وسائل الاعلام الاميركية أن المساعدة قد تتضمن سترات واقية من الرصاص ومركبات ومناظير ليلية.
غير أن المساعدة الاميركية لا تزال بعيدة عن تلبية رغبات المعارضة التي تطالب منذ اشهر طويلة بأسلحة نوعية تمكنها من مواجهة قوات النظام التي تملك ترسانة كبيرة من الاسلحة والمدفعية والطيران. وترى المعارضة في الحصول على هذه الاسلحة الحل الوحيد لترجيح كفة ميزان القوى العسكرية وتسريع سقوط نظام دمشق.
ويبرر الغرب عدم تقديم الاسلحة بخشيته من وقوعها في ايدي الاسلاميين المتطرفين الذين يحاربون في سوريا.
وقد اوضح كيري في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع رئيس الائتلاف احمد معاذ الخطيب ووزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو، أن المجتمعين تعهدوا بأن تتم كل مساعدة للمعارضة المسلحة عبر القيادة العسكرية العليا للجيش السوري الحر بقيادة سليم ادريس.
وشارك في الاجتماع وزراء خارجية دول غربية وعربية بينها السعودية وقطر اللتان يؤكد قياديون معارضون وخبراء أنهما تزودان المقاتلين المعارضين بالسلاح.
وقال كيري إن المعارضة قدمت quot;وثيقة مهمة (...) تمثل رؤيتها لمستقبل سورياquot;.
وبين الامور التي تلتزم بها المعارضة في هذه الوثيقة، بحسب كيري، quot;قيام سوريا تعددية تتمتع فيها كل اقلية بحقوقها وتشارك في خيارات المستقبلquot;.
كما التزمت بـquot;رفض الارهاب والتطرف والا تستخدم الاسلحة الكيميائية، وعدم حصول أي اعمال انتقامية ضد أي طائفة، وعدم وصول الأسلحة الى الجهات الخطأquot;، quot;واولوية الحل السياسيquot;.
وقال الخطيب من جهته في المؤتمر: quot;نحن ملتزمون بالحفاظ على هذا البلد بلدًا موحدًا ذا استقلال كامل قراره السيادي ينبع من ابنائهquot;.
كما طالب روسيا بـquot;أن تتخذ دوراً ايجابيًا تجاه الازمة السوريةquot;، وquot;المشاركة في رفع هذا العناء الذي يعيشه الشعب السوريquot;.
كما دعا quot;الا تتورط ايران اكثر مما تورطت وأن تسحب خبراءها وضباطها وأن توعز الى حزب الله بسحب مقاتليه تجنيبًا لجر المنطقة الى معركة اكبر سيكون الخاسر الاكبر فيها هذه الجهاتquot;، بحسب قوله.
وازاء عدم حصول تقدم في مجال التسليح النوعي، شدد الائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة السورية خلال الاجتماع على وجوب quot;صياغة والتزام تحالف للدول المقتدرة من مجموعة اصدقاء الشعب السوري لتنفيذ اجراءات محددة وفورية لتعطيل قدرة الأسد على استخدام الأسلحة الكيماوية والصواريخ البالستية من خلال ضربات جراحية للمواقع التي ثبت اطلاق صواريخ منها عن طريق طائرات من دون طيارquot;.
كما طالب، بحسب ما اوضح في بيان صادر عنه، بـquot;العمل على فرض حظر طيران وحماية على الحدود الشمالية والجنوبية لضمان عودة وسلامة اللاجئين السوريينquot;.
وجدد اصدقاء المعارضة السبت، بحسب وثيقة اخرى صدرت عن الاجتماع بحسب ما اعلن كيري، تأييدهم للجلوس على طاولة التفاوض لحل الازمة السورية المستمرة منذ اكثر من سنتين، في اطار اتفاقات جنيف التي تم التوصل اليها في حزيران/يونيو 2012.
وتقول الوثيقة quot;اذا رفض النظام السوري هذه الفرصة، فسنعلن زيادة مساعدتناquot; للمعارضة.
وتفصل خطة جنيف التي تبنتها مجموعة الاتصال حول سوريا (الدول الخمس الكبرى والجامعة العربية وتركيا والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي) مراحل عملية سياسية انتقالية في سوريا تشارك فيها الاطراف المعنية، من دون أن تأتي على ذكر مصير الرئيس السوري بشار الاسد.