القاهرة: قررت النيابة العامة المصرية احالة احمد قذاف الدم ابن عم الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي على محكمة الجنايات المصرية بتهمة quot;الشروع في القتل ومقاومة السلطات وحيازة اسلحة بدون ترخيصquot;، بحسب ما ذكرت الاحد وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية.

ويواجه احمد قذاف الدم اتهامات بمقاومة رجال الشرطة الجنائية الدولية (انتربول) وافراد الشرطة المصرية اثناء عملية القبض عليه في القاهرة في 19 اذار/مارس الماضي، وفقا للمصدر نفسه.
وقالت النيابة في قرار الاحالة الذي اصدرته، بحسب الوكالة، ان قذاف الدم quot;اطلق اعيرة نارية في مواجهة اثنين من رجال الشرطة مما ادى الى اصابة احدهما بطلق ناري قبل ان تتمكن القوات من القبض عليهquot;.
واضافت النيابة انه تم العثور بحوزة قذاف الدم على بندقية آلية وبندقية صيد وثلاثة مسدسات وذخائر تستخدم في تلك الاسلحة.
وكانت المحكمة الادارية المصرية رفضت تسليم قذاف الدم لليبيا وقضت بمحاكمته في مصر حيث اجريت معه تحقيقات بشأن جرائم ارتكبت في القاهرة.
وقال رئيس الوزراء الليبي علي زيدان في الثامن من ابريل/نيسان الجاري ان بلاده تقدمت باستئناف ضد حكم المحكمة الادارية المصرية.
وسلمت مصر في 26 آذار/مارس السلطات الليبية مسؤولين سابقين اثنين في نظام معمر القذافي متهمين بالفساد.
وكان تم توقيف محمد ابراهيم منصور القذافي مدير ادارة صندوق التمويل الانتاجي الليبي في النظام الليبي السابق، وعلي محمد الامين ماريا السفير الليبي سابقا لدى السلطات المصرية، في 19 آذار/مارس بالقاهرة مع قذاف الدم.
وقال المتحدث باسم النائب العام الليبي طه بعره اثر هذه الاعتقالات ان ليبيا اصدرت مذكرات توقيف دولية بحق ماريا وابراهيم بتهمة ارتكاب quot;جرائم ماليةquot;. اما قذاف الدم فهو ملاحق بتهمة quot;تزوير وثائقquot;.
وكان قذاف الدم مكلفا تنسيق العلاقات الليبية المصرية. وكان اعلن استقالته من كافة مهامه بعيد اندلاع الانتفاضة الشعبية ضد نظام معمر القذافي في شباط/فبراير 2011 وانتقل للاقامة في مصر.