تونس: طالبت منظمة غير حكومية اسستها عائلات شبان تونسيين سافروا الى سوريا لقتال القوات النظامية هناك، السلطات التونسية بquot;وقف نزيفquot; هجرة التونسيين الى سوريا تحت مسمى quot;الجهادquot; ضد نظام بشار الاسد والكشف عن quot;العصاباتquot; التي quot;تغررquot; بأبنائهم.

وقال المحامي باديس الكوباكجي رئيس quot;جمعية اغاثة التونسيين بالخارجquot; لوكالة فرانس برس ان quot;الآلافquot; من التونسيين quot;المغرر بهمquot; يقاتلون اليوم الى جانب المعارضة في سوريا، داعيا السلطات الى quot;وقف نزيف هجرة التونسيين الى سوريا تحت مسمى الجهادquot; وquot;الكشف عن العصابات المتسترة بالدين التي تغرر بشباب تونسquot;.

واضاف ان quot;جمعيات خيريةquot; تأسس اغلبها بعد الثورة التي اطاحت مطلع 2011 بنظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، هي التي تتولى انتداب quot;جهاديينquot; تونسيين وارسالهم الى سوريا.

واوضح ان هذه الجمعيات quot;تتلقى تمويلات ضخمة من دول في منطقة البترودولار (الخليج العربي) للقيام بالانتدابات في كامل تونسquot; وانها quot;تغير مقراتها باستمرار حتى لا ينكشف امرهاquot;.

وتابع ان quot;امنيينquot; عملوا مع نظام الرئيس المخلوع quot;سهلوا سفر تونسيين الى سورياquot;.

ولاحظ ان اعمار التونسيين الذين يقاتلون اليوم في سوريا تتراوح بين 20 و35 عاما وان من بينهم فتيات سافرن من اجل quot;جهاد النكاحquot;. وقال quot;اغلبهم حديثو العهد بالتدين وخضعوا لعمليات غسيل دماغ في المساجد من قبل دعاة مأجورينquot;.

ولفت الى ان quot;من بين هؤلاء مهندسون في تخصصات دقيقة يحتاجها الاقتصاد مثل المعلوماتية والاتصالات والالكترونيك، ما يمثل خسارة كبيرة للبلاد التي انفقت اموالا طائلة لتكوينهمquot;.

وقال quot;نهيب بالسلطات التونسية ان تتحمل مسؤوليتها التاريخية إزاء عملية التلاعب بعقول شباب تونس quot;.

واضاف ان التونسيين يدخلون سوريا عبر تركيا التي يسافرون اليها في رحلات جوية تنطلق من تونس او ليبيا.

وقال ان من يسافرون عبر ليبيا يستعملون جوازات سفر ليبية مزورة وانهم يتلقون تدريبات على استعمال السلاح في ليبيا.

وحذر من ان الخط الجوي الجديد الذي فتحته شركة الطيران الحكومية الشهر الجاري مع العاصمة البوركينية quot;واغادوغوquot; يمكن ان يستغله quot;جهاديونquot; للسفر الى مالي.

ونبه الى ان quot;الجهاد اصبح عقيدة في كثير من الاحياء الشعبية الفقيرة في تونس جراء تأثير خطب دعاة وأئمة مساجد متطرفين يتم استقدام بعضهم من الخليج، ومئات الالاف من الكتب الدينية الوهابية القادمة مجانا من الخليجquot;.

وقال ان quot;جهات في دول الخليج ترسل الينا مجانا الكتب والملابس الوهابية (البرقع والجلابيب..) لتغيير نمط المجتمع التونسي، كما يبعثون الدعاة لغسل أدمغة شبابنا قبل ارسالهم الى الموت في سورياquot;.

وتابع quot;سنتوجه الى القضاء الدولي لتتبع هذه العصابات التي تتاجر بالبشرquot;.

وطالب الدولة بفتح quot;مراكز لمعالجة +الجهاديين+ العائدين من سوريا واعادة ادماجهم في المجتمعquot;.