تونس: ادلى رئيس الحكومة التونسي وزير الداخلية السابق علي العريض باقواله امام قاضي التحقيق في قضية اغتيال القيادي المعارض شكري بلعيد في السادس من شباط/فبراير، وفق ما افاد مصدر حكومي الجمعة.

وقال هذا المصدر لوكالة فرانس برس ان quot;رئيس الحكومة علي العريض ادلى باقواله بصفة شاهد امام قاض للتحقيق بالمحكمة الابتدائية في مقر الحكومة في القصبةquot; بالعاصمة تونس.

ونهاية شباط/فبراير، اتهم العريض الذي كان حينها يشغل منصب وزير الداخلية، مجموعة اسلامية متشددة بالوقوف وراء اغتيال شكري بلعيد المعارض الشرس لحركة النهضة الاسلامية الحاكمة.

كذلك نهاية شباط/فبراير تم الاستماع الى الرئيس التونسي منصف المرزوقي كشاهد من جانب قاضي التحقيق في المحكمة الابتدائية، في وقت يؤكد اقرباء بلعيد ان رئيس الجمهورية على علم بهوية الجهة التي نفذت الاغتيال.

كذلك يتهم اقرباء بلعيد حركة النهضة الاسلامية بالمسؤولية عن اغتيال القيادي المعارض، وهو ما تنفيه بشدة الحركة.

وفي 13 نيسان/ابريل، نشرت وزارة الداخلية في صفحتها الرسمية على فيسبوك صور خمسة مشتبه بهم في اغتيال بلعيد ووجهت دعوة لتقديم معلومات تساعد على القبض عليهم.

واورد بيان لوزارة الداخلية اسم كمال القضقاضي (39 عاما) كمشتبه به رئيسي في الاغتيال كما تحدث عن اربعة شركاء له هم احمد الرويسي (46 عاما) وسلمان المراكشي (30 عاما) ومروان بن حاج صلاح (33 عاما) وعز الدين عبد اللاوي (38 عاما).

واغتيل شكري بلعيد (48 عاما) بالرصاص امام منزله في العاصمة تونس يوم السادس من شباط/فبراير الماضي.

وأجج اغتيال بلعيد الازمة السياسية التي تعيشها تونس منذ اشهر، ودفع رئيس الحكومة حمادي الجبالي (الامين العام لحركة النهضة) الى الاستقالة من رئاسة الحكومة.