روما: اعلن الزعيم اليساري الايطالي انريكو ليتا السبت تشكيل حكومة ايطالية جديدة سيكون الرجل الثاني فيها انجيلينو الفانو رئيس حزب سيلفيو برلوسكوني.

وبعد يومين من المفاوضات المكثفة، اعلن ليتا الذي وافق رسميا على تولي رئاسة الحكومة تنفيذا لاحكام الدستور، تسمية مدير بنك ايطاليا فابريتسيو ساكوماني وزيرا للاقتصاد والمال،divide; اضافة الى تعيين المفوضة الاوروبية السابقة ايما بونينو وزيرة للخارجية.

وستقوم هذه الحكومة التي تضم بحسب ليتا quot;تشكيلة نسوية قويةquot;، باداء اليمين الاحد.

وعلق الرئيس الايطالي جورجيو نابوليتانو قائلا quot;لقد كانت الحكومة الوحيدة الممكنة وتشكيلها لم يعد يحتمل التأخيرquot;. كما اشاد بقدرة هذه الحكومة التي تضم ائتلافا من قوى اليمين واليسار على الحصول على ثقة مجلسي النواب والشيوخ، طبقا لنصوص الدستور.

وشهدت ايطاليا حال مراوحة سياسية استمرت خلال الشهرين الماضيين، لان انتخابات شباط/فبراير لم تسمح بتشكل اكثرية واضحة: اذ حصل الحزب الديموقراطي بزعامة ليتا على اكثرية كبيرة في مجلس النواب في حين تشاركت ثلاث كتل شبه متساوية الاحجام مقاعد مجلس الشيوخ: الحزب الديموقراطي، حزب شعب الحرية (يمين) الذي انشأه سيلفيو برلوسكوني، وحركة خمس نجوم بزعامة لكوميدي السابق بيبه غريلو.