رام الله: أكد القيادي الفلسطيني عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مفوض العلاقات الدولية الدكتور نبيل شعث، أنه رغم الجهود الأمريكية الحثيثة النشطة من خلال الزيارات المكوكية لوزير خارجيتها جون كيري للمنطقة، إلا أنه لم تتبلور خطة سلام لإلزام إسرائيل بالانسحاب من الأراضي المحتلة والبدء بعملية سلام جدية.

وحمل شعث في تصريحات بثتها وسائل إعلام فلسطينية اليوم حكومة الاحتلال مسؤولية إفشال مساعي إحلال السلام ورفض التعامل مع جهود إحياء عملية السلام، لأنها تتكسر على صخرة الرفض الإسرائيلي لأي مسعى لتحقيق السلام والتمسك باحتلالها للأرض الفلسطينية والعربية.

ودعا لوضع حد لإجراءات ومخططات الاحتلال الإسرائيلي المدمرة لآمال السلام على الأرض وكأنها دولة فوق القانون، موضحا أن هذا السلوك العدواني الذي يتبلور بصيغ وأشكال كثيرة وأخطرها التوغل في الاستيطان والتهويد واستهداف المقدسات بما ينعكس سلبا على السلام الإقليمي والدولي ويخلق ردود فعل أوسع في المنطقة تحسبا من نوايا ومخططات عدوانية لا يخفيها قادة الاحتلال بتجاهلهم الحقوق الفلسطينية والعربية.

وشدد على أهمية التجميد الكامل للاستيطان قبل البدء بأية مباحثات مستقبلية مع الجانب الإسرائيلي، معربا عن تقديره لمواقف الدول الداعمة للقضية الفلسطينية وللشعب الفلسطيني لإنهاء الاحتلال وتحقيق حريته واستقلاله.