قتل 13 شخصًا وفُقد أربعة آخرون في كل من الرياض والباحة وحائل والقويعية جراء نزول الأمطار والسيول على السعودية، إذ توفي اثنان بالخرج وثلاثة في الأفلاج وواحد بالحريق وأربعة في الطائف وثلاثة في الباحة.


الرياض: أعلنت مديرية الدفاع المدني السعودية مقتل 13 شخصًا وفقدان أربعة آخرين في كل من الرياض والباحة وحائل والقويعية جراء نزول الأمطار والسيول، حيث توفي اثنان بالخرج وثلاثة في الأفلاج وواحد بالحريق وأربعة في الطائف وثلاثة في الباحة.

وأعرب المتحدث الإعلامي للمديرية العامة للدفاع المدني العقيد عبد الله الحارثي، عن تعازي ومواساة وزير الداخلية السعودي الأمير محمد بن نايف، رئيس مجلس الدفاع المدني لأسر المتوفين.

كما نقل العقيد الحارثي تعازي معالي مديرعام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري وجميع منسوبي الدفاع المدني لأسر المتوفين.

وأهاب العقيد الحارثي بالمواطنين والمقيمين أخذ الحيطة والحذر واتباع التعليمات والإرشادات وعدم التقليل من المخاطر التي قد يتعرضون لها نتيجة لهطول الأمطار والتقلبات المناخية، مشدداً على عدم الاقتراب من الأودية أثناء جريان السيول المنقولة خلال هذه الفترة.

وفي وقت سابق، أكد نائب مدير عام الدفاع المدني السعودي اللواء سليمان العمرو أن لجان حصر أضرار الأمطار والسيول بدأت عملها في جميع مدن ومحافظات المملكة لاتخاذ الإجراءات المقررة في مساعدة وتعويض المتضررين وتنفيذ خطط إعادة الأوضاع، مشيراً إلى تواصل جهود رجال الدفاع المدني في مباشرة مهامها لحين انتهاء موجة التقلبات المناخية وفق ما تنص عليه الخطط التفصيلية المعتمدة للتعامل مع مخاطر الأمطار والسيول.

وأشار العمرو إلى وجود تنسيق كامل بين المديرية العامة للدفاع المدني وكافة الجهات الحكومية الأعضاء ولجان الدفاع المدني في جميع المناطق في تنفيذ تدابير مواجهة الأمطار والسيول وإخلاء المواطنين والمقيمين في المواقع المتضررة إلى مواقع آمنة، وتقديم المساعدات المالية والعينية والرعاية الصحية للمصابين والمتضررين.

وأشاد اللواء العمرو بتفاعل أبناء المملكة في دعم جهود فرق ووحدات الدفاع المدني أثناء مباشرة البلاغات عن الحوادث جراء الأمطار والسيول، وقال: quot;يجب أن نعي جميعاً مدى خطورة الأمطار والسيول نظراً لطبيعتها الفجائية وما قد يترتب عليها من انهيارات أرضية أو سيول منقولة قد تهدد سلامة الأفراد الذين يتجمهرون في بعض المواقع المتضررة رغم نبل دوافعهم في دعم جهود الفرق والوحدات الميدانية في أعمال الإنقاذ والإخلاءquot;.

وأكد اللواء العمرو جاهزية خطط الدفاع المدني لتقديم الدعم والإسناد لجميع إدارات الدفاع المدني في جميع المدن والمحافظات التي تضررت من الأمطار والسيول متى دعت الحاجة لذلك مع نشر عدد كبير من وحدات وفرق الإنقاذ المائي، والغواصين في المواقع التي تمثل خطورة عالية.

الدفاع المدني: إنقاذ أكثر من 600 شخص

تلقت عمليات الدفاع المدني طوال الأربع والعشرين ساعة الماضية ما يزيد عن 3141 بلاغاً عن حالات احتجاز للأفراد والمركبات في مناطق نجران والباحة و القصيم وحائل وعسير، بالإضافة إلى بعض محافظات منطقة الرياض والمدينة المنورة جراء الأمطار التي سقطت يومي الأحد والإثنين.

وتمكنت وحدات الدفاع المدني تدعمها طائرات من أسطول طيران الأمن من إنقاذ 686 مواطناً ومقيماً في المواقع المتضررة، حيث باشرت قوات الدفاع المدني في حائل أكثر من 150 بلاغاً وتمكنت من إنقاذ مواطن مسن احتجزته مياه السيول في وادي الدوادمي، بالإضافة إلى إنقاذ 9 أشخاص آخرين احتجزت السيول مركباتهم، كما تمكنت فرق الدفاع المدني في حائل من إنقاذ أحد المواطنين بعد أن احتجزته مياه الأمطار في مزرعته وآخر داخل استراحته، كما تمكنت الوحدات والفرق الميدانية بالتعاون مع طيران الأمن في إنقاذ 7 مواطنين احتجزتهم السيول في عدد من الأودية خارج مدينة حائل وإخلاء 6 عائلات إلى مواقع آمنة.

واستقبلت عمليات الدفاع المدني بمنطقة الرياض ما يزيد عن 1112 بلاغاً منها بلاغات عن أضرار مادية في عدد من المنازل بوادي الدواسر وعفيف، وهو ما استلزم دعم وإسناد الفرق والوحدات الميدانية بقوة بشرية وآلية إضافية من مديرية الدفاع المدني بالرياض، وتنفيذ دوريات على مدار الساعة لمسح المناطق الخطرة.

كما نجحت فرق الدفاع المدني من انقاذ اكثر من 10 محتجزين داخل المركبات في محافظة القويعية ، بالإضافة إلى إنقاذ 110 أشخاص من المحتجزين في عفيف والحوطة وحريملاء والدوادمي وإخلاء 21 أسرة من منازلها إلى المواقع المخصصة للإيواء العاجل.

وباشرت فرق الدفاع المدني بمنطقة عسير أكثر من 300 بلاغ منها بلاغات عن تسرب المياه لأكثر من 10 منازل بهجرة الهدود وتثليث وتضرر عدد من أعمدة الكهرباء، حيث تم نقل العائلات من المنازل المتضررة إلى عدد من الشقق والوحدات المفروشة.

وتمكنت فرق الدفاع المدني بمنطقة الباحة من إنقاذ أكثر من 270 مواطناً ومقيماً في وادي معشوقة وسيل مخطط وادي الناصف ووادي كراء، بالإضافة إلى عائلة تم احتجازها داخل مركبتها.

كما تمكنت فرق الدفاع المدني بالباحة من إنقاذ مواطن تسربت المياه إلى منزله في quot;بيدهquot; ونجحت فرق السلامة من منع 6 حافلات خاصة بطالبات جامعة الباحة من عبور وادي كراء لخطورته الشديدة، كما نجحت فرق الدفاع المدني بالباحة من إنقاذ 5 محتجزين من وادي quot;دهمهquot; التابع لمركز نخال، بالإضافة إلى أكثر من 64 من عمال الصيانة من جنسيات مختلفة احتجزتهم مياه السيول في وادي quot;عروة quot; باستخدام عدد من المعدات الثقيلة.

وفي منطقة نجران تمكنت الوحدات والفرق الميدانية من إنقاذ 139 شخصاً ،منهم 13 طالبة احتجزتهن مياه الأمطار، والحافلات التي كان تقلهن خارج محافظة يدمة.

وقامت الفرق الميدانية بسحب الحافلة وتأمينها ومرافقتها حتى إلى داخل المحافظة، كماتلقت فرق الدفاع المدني أكثر من 918 بلاغاً عن محتجزين داخل مركبات ومنازل في المحافظات الشمالية لنجران والتعامل معها بما يناسب الموقف دون وقوع أي إصابات أو وفيات وإخلاء عدد من الأسر إلى مواقع الإيواء.

وتلقت عمليات الدفاع المدني بالمدينة المنورة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية ما يزيد عن 611 بلاغاً، تركز الجزء الأكبر منها من محافظة الحناكية لطلب إغاثة 24 حالة احتجاز داخل مركبات في عدد من مجاري السيول وبلغ عدد المحتجزين الذين تم إنقاذهم 60 من المواطنين والمقيمين، كما باشرت فرق الدفاع في المدينة المنورة 5 بلاغات عن حوادث التماسات كهربائية في عدد من المحافظات بالتنسيق مع شركة الكهرباء.

وتلقت فرق الدفاع المدني بمنطقة القصيم أكثر من 50 بلاغاً وتمكنت من إنقاذ 8 أشخاص بعد احتجاز مركباتهم في مناطق طينية ورملية، كما تلقت بلاغاً عن احتجاز عدد من الأغنام في وادي الأفيهد بعقلة الصقور وتم إنقاذها جميعاً، بالإضافة إلى حالتين التماس كهربائي في لوحة احد المحلات التجارية وفي عداد كهربائي، كما تضمنت البلاغات انهيار طبقة إسفلتية في أحد الشوارع الرئيسية في مدينة بريدة.