القدس: قللت اسرائيل والفلسطينيون الاربعاء من احتمالات استئناف مفاوضات السلام، التي احياها تعديل، اعلن عنه الاثنين في مبادرة السلام العربية التي اطلقت في 2002، ويسمح رسميًا بمبدأ تبادل اراض بين اسرائيل والفلسطينيين، وذلك برعاية اميركية.

وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاربعاء ان quot;اصل النزاعquot; مع الفلسطينيين ليس على الاراضي، بل على وجود اسرائيل quot;كدولة يهوديةquot;، بحسب ما نقل عنه مسؤول حكومي.

ونقل المسؤول عن نتانياهو قوله في اجتماع في وزارة الخارجية ان quot;النزاع الاسرائيلي الفلسطيني ليس على الاراضي، بل على وجود دولة اسرائيل نفسهاquot;، مشيرًا الى ان quot;عدم رغبة الفلسطينيين في الاعتراف باسرائيل كدولة قومية للشعب اليهودي هو اصل النزاعquot;.

واضاف quot;اصل النزاع ليس الاراضي، بل انه بدأ قبل 1967. رأينا عندما خرجنا من قطاع غزة (عام 2005) حيث اخلينا اخر مستوطن وعلى ماذا حصلنا؟ على صواريخquot; على جنوب اسرائيل. واكد نتانياهو ايضا انه مستعد لاستئناف المفاوضات المتعثرة مع الفلسطينيين منذ ايلول/سبتمبر 2010 quot;من دون شروط مسبقةquot;.

من جهته شدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاربعاء على ان اية تعديلات طفيفة مقترحة لحل الدولتين على حدود عام 1967 ستدرس خلال المفاوضات حول تنفيذ رؤية حل الدولتين.

وقال عباس خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الصربي توميشلاف نيكوليتش في مقر الرئاسة الفلسطينية في رام الله quot;نحن نطالب بتنفيذ رؤية حل الدولتين على حدود عام 1967 بما فيها القدس الشرقية عاصمة دولة فلسطينquot;. واضاف الرئيس الفلسطيني quot;واذا احتاج الامر تعديلات طفيفة على الحدود سندرسها خلال مفاوضات تنفيذ رؤية حل الدولتينquot;.

وتابع عباس quot;قبل اللقاء مع الادارة الاميركية (لقاء وفد وزراء خارجية لجنة المتابعة العربية مع وزير الخارجية الاميركي جون كيري في واشنطن) قيل عن تعديلات لحدود عام 1967 على اساس حل الدولتين، ونحن نقول عندما نجلس يمكن ان ندرس التعديلات المتبادلة، لكن تعديلات طفيفة بالقيمة والمثلquot;.

وبخصوص الاعتراف بيهودية دولة اسرائيل، قال عباسquot;نحن معترفون بدولة اسرائيل منذ عام 1993، وتكرر هذا الاعتراف اكثر من مرة، ولم يسالنا احد عن الاعتراف بيهودية اسرائيل حتى قبل عامين، من وجهة نظرنا يستطيعون ان يسموا انفسهم ما يريدونquot;.

قبل ذلك، اكد جلعاد اردان وهو وزير الاتصالات واحد وزراء المجلس الامني المصغر ترفض التفاوض مع الفلسطينيين على اساس حدود عام 1967 بما يعني الانسحاب الكامل من الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة.

وقال اردان المقرب من نتانياهو للاذاعة العامة quot;اذا وافقت اسرائيل على القدوم الى طاولة المفاوضات بالقول مقدما بانها ستعقد على اساس حدود عام 1967 فلن يكون هنالك الكثير للتفاوض عليه. لا يمكننا البدء بالمحادثات ونحن موافقون مسبقا على التخلي عن كل شيءquot;.

واكمل quot;امل بان لا يعتقد ابو مازن (الرئيس الفلسطيني محمود عباس) بان اسرائيل يجب ان تتخلى عن مواقفها وتوافق نقل كل الاراضي (الفلسطينية) التي نعتقد بان لدينا الحق في السكن فيهاquot;. ولم يلق تعديل مبادرة السلام العربية حماسا لدى الجانب الفلسطيني الذي اعتبرها تنازلا مجانيا لاسرائيل.

وقال المفاوض الفلسطيني محمد اشتية quot;لا تعجبنا فكرة تعديل(المبادرة العربية)quot; رافضا اي quot;سلفة تفاوضيةquot; مع اسرائيل. اما كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات فراى الثلاثاء في بيان quot;ان هذا ليس بالامر الجديدquot; وانه يعكس quot;الموقف الفلسطيني الرسميquot;.

وذكر عريقات بانه quot;في مقابل قبول اسرائيل بشكل لا لبس فيه حل الدولتين على اساس حدود 1967، فان دولة فلسطين كدولة مستقلة يمكنها التفكير في اطار اتفاق على تعديلات طفيفة على حدودها مساوية في المساحة والنوعية في المنطقة الجغرافية نفسها ولا تمس بالمصالح الفلسطينيةquot;.

من جهتها، رفضت حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة المبادرة العربية لتبادل الاراضي مع اسرائيل على اساس رفضها المبدئي لاي تبادل للاراضي للتوصل الى حل سلمي.

وقال صلاح البردويل القيادي في حماس في تصريح صحافي quot;موقفنا واضح تجاه هذا الموضوع، فالحركة رفضت المبادرة ورفضت مبدأ قبول تبادل الأراضي. الحركة طالبت الوفد العربي بالعمل على وضع حد للاستيطان وتمسكت بالثوابت الفلسطينيةquot;.

واشار الى ان quot;هذا شرعنة للاستيطان والتهام أراضي الضفة الغربية والقدس المحتلة، وهذا سيعطي فرصة للاحتلال لاستغلال هذه الفترة لتكثيف وتوسيع الاستيطان وبسط سيطرته على أفضل المناطق، في وقت لم نسمع فيه عن مطالبة عربية قوية بوقفه ومواجهته ضمن هذا الموقفquot;.

سيتيح هذا التعديل لاسرائيل الاحتفاظ بالكتل الاستيطانية الكبرى في الضفة الغربية، حيث تقيم غالبية المستوطنين، بينما سيحصل الفلسطينيون على اراض تحت السيادة الاسرائيلية حاليا كتعويض. ورحب وزير الخارجية الاميركي جون كيري بالتغيير الذي ادخلته الجامعة العربية الاثنين على مبادرتها للسلام في الشرق الاوسط، مشيدا في لقاء مع الصحافيين بهذه quot;الخطوة الكبيرة جدا الى الامامquot;.

واوضح الوزير الاميركي الثلاثاء انه quot;بخلاف المقترح الاصلي الذي لم يشر الا الى خطوط 1967 فقط، قالت (الدول العربية) امس انها مستعدة للقبول بحدود 1967 مع تعديلات تترجم في اتفاق بين الطرفين على تبادل اراضquot;.