بشكيك: اعلنت القاعدة العسكرية الاميركية في ماناس في قرغيزستان ان مصير طاقم طائرة التموين الاميركية التي تحطمت الجمعة في هذا البلد quot;غير معروفquot;.

وقالت القاعدة الاميركية في بيان ان quot;طائرة تموين تابعة للقوات المسلحة الاميركية من طراز كي سي-135 تحطمت في شمال قرغيزستان اليوم (...) ولا يعرف مصير افراد الطاقمquot;.

وقالت تفاصيل نشرها سلاح الجو الاميركي على موقعه الالكتروني ان طاقم الطائرة التي قالت القاعدة انها بوينغ كي سي-135 ستراتوتانكر، يتألف عادة من ثلاثة افراد هم الطيار ومساعده وعامل للتزويد بالوقود.

واضاف انه في بعض الاحيان يكون وجود ملاح ضروريا.

وقال وزارة الحالات الطارئة في قرغيزستان ان الطائرة انفجرت في الجو بعيد اقلاعها من قاعدة ماناس عند الساعة 14,55 (8,55 تغ) في منطقة تشوي غير البعيدة عن حدود كازاخستان.

وقال وزير الحالات الطارئة في قرغيزستان كوباتبيك بورونوف ان طاقما من ثلاثة افراد كان على متن الطائرة، موضحا انهم عمليا لا امل في ان يكونوا احياء.

ولم تعرف اسباب الحادث على الفور.

واستأجرت الولايات المتحدة قاعدة جوية في مطار ماناس قرب العاصمة بشكيك، يمر عبرها كل شهر عشرات الآلاف من الرجال المشاركين في العمليات العسكرية في افغانستان.

وتشكل ماناس حيث يعمل 1200 جندي اميركي موقعا اساسيا للتزود بالوقود للطائرات المشاركة في الحرب ضد طالبان.

وعبر رئيس قرغيزستان الماظ بك اتامباييف في كانون الاول/ديسمبر عن امله في زوال هذه القاعدة عن اراضي الجمهورية السوفياتية السابقة الواقعة في آسيا الوسطى والمجاورة لافغانستان.

وقرر حلف شمال الاطلسي سحب كل قواته من افغانستان قبل نهاية 2014.

وتستخدم روسيا ايضا اربعة مواقع عسكرية بينها قاعدة كانت الجوية قرب بشكيك في اطار معاهدة الامن الجماعي التي وقعتها موسكو والدول السوفياتية السابقة.