قالت كارلا ديل بونتي، عضو لجنة تحقيق مستقلة تابعة للامم المتحدة بشأن جرائم الحرب وانتهاكات حقوق الانسان في سوريا، إن المحققين جمعوا شهادات من مواطنين وموظفين طبيين تشير الى أن مقاتلي المعارضة استخدموا غاز الأعصاب السارين.


جنيف: بدأت السلطات التركية تخضع لاجئين سوريين على اراضيها اصيبوا في المعارك في بلادهم لفحوصات دم للتحقق مما اذا كانوا ضحايا اسلحة كيميائية، على ما افاد مصدر مطلع الاثنين.

وصرح مصدر صحي رفض الكشف عن اسمه لفرانس برس quot;تم أخذ عينات من جرحى اصيبوا في سوريا ونقلوا الى تركياquot;.

واوضح أن نتائج فحص العينات التي اخذها اطباء اتراك على الحدود السورية ثم ارسلت الى مختبر في انقرة لم تعرف بعد.

وافاد مصدر محلي في جنوب شرق تركيا على الحدود السورية عن quot;معلومات غير مؤكدة حول استخدام اسلحة كيميائية في سورياquot; من طرف جيش الرئيس السوري بشار الاسد أو المعارضة المسلحة مضيفًا أن السلطات المحلية اتخذت اجراءات على ضوء هذه المعلومات.

واعلنت المدعية العامة السابقة في المحكمة الجنائية الدولية والعضو في لجنة التحقيق الدولية في انتهاكات حقوق الانسان في سوريا كارلا ديل بونتي أن مقاتلي المعارضة السورية استخدموا غاز السارين.

وقالت ديل بونتي في مقابلة اجرتها معها الاذاعة السويسرية الايطالية ليل الاحد الاثنين إنه quot;بحسب الشهادات التي جمعناها، فإن المقاتلين استخدموا اسلحة كيميائية واستخدموا غاز السارينquot;.

وقالت ديل بونتي إن لجنة التحقيق التي تتخذ من جنيف مقراً لها لم ترَ دليلاً بعد على استخدام القوات الحكومية الاسلحة الكيماوية المحظورة بموجب القانون الدولي.

وتابعت: quot;ما زال علينا تعميق تحقيقاتنا والتدقيق فيها وتأكيدها من خلال شهادات اضافية لكن ما خلصنا اليه حتى الساعة هو استخدام معارضين للنظام غاز السارينquot;.

واوضحت ديل بونتي أن ابحاث لجنة التحقيق التابعة للامم المتحدة التي ستطرح ملاحظاتها في الجلسات المقبلة لمجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة في حزيران/يونيو، لم تنتهِ على الاطلاق.

كما اوضحت أن التحقيقات الجارية قد تكشف كذلكإن كانتحكومة الاسداستخدمت هذا النوع من الاسلحة الكيميائية ام لا.

والسارين غاز شديد السمية للاعصاب اكتشف في المانيا عشية الحرب العالمية الثانية واستخدم في مترو طوكيو عام 1995.

وقالت ديل بونتي في مقابلة تلفزيونية إنquot;محققينا زاروا الدول المجاورة واجروا مقابلات مع الضحايا والاطباء والمستشفيات الميدانية وطبقًا لتقريرهم الاسبوع الماضي، والذي اطلعت عليه توجد شكوك قوية وملموسة ولكنها لم تصبح بعد دليلاً لا يقبل الجدل على استخدام غاز السارين من الطريقة التي عولج بها الضحايا.

quot;هذا تم استخدامه من جانب المعارضة، المقاتلين، وليس من قبل السلطات الحكومية.quot;

ولم تعطِ ديل بونتي تفاصيل بشأن متى واين استخدم السارين.

ويجري التحقيق في جرائم الحرب وانتهاكات حقوق الانسان الاخرى بشكل منفصل عن تحقيق في الاستخدام المزعوم للاسلحة الكيماوية في سوريا حث عليه الامين العام للامم المتحدة بان كي مون وتوقف منذ ذلك الوقت.

وتتبادل حكومة الرئيس بشار الاسد ومقاتلو المعارضة الاتهامات بشن ثلاث هجمات بالاسلحة الكيماوية إحداها قرب حلب والأخرى قرب دمشق، وكلتاهما في مارس آذار، والاخرى في حمص في ديسمبر .

وقالت الولايات المتحدة إن لديهاquot;درجات متفاوتة من الثقةquot; في أن نظام الحكم السوري استخدم غاز السارين ضد شعبه.

واشنطن لم تتلق معلومات عن استخدام المعارضة السورية اسلحة كيميائية

قال مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية الاثنين ان الولايات المتحدة لا تملك اي معلومات عن قيام المعارضين المسلحين في سوريا باستخدام اسلحة كيميائية في معاركهم ضد قوات نظام بشار الاسد.

وقال هذا الدبلوماسي في مؤتمر عبر الهاتف من واشنطن قبل ساعات من سفر وزير الخارجية جون كيري الى موسكو في زيارة رسمية quot;ليس لدينا معلومات تدعو للاعتقاد بان لديهم القدرة او النية على نشر او استخدام مثل هذه الاسلحةquot;.

وياتي تصريح المسؤول الاميركي بعد ساعات من صدور بيان للجنة التحقيق الدولية المستقلة بشان سوريا، المفوضة من الامم المتحدة، يؤكد quot;عدم الحصول على اي نتائج تتيح الاستنتاج باستخدام اسلحة كيميائية من قبل اطراف النزاع في سورياquot;.

ويخالف هذا البيان ما قالته المدعية السويسرية كارلا ديل بونتي العضو في هذا اللجنة للصحافيين الاحد متحدثة عن استخدام غاز السارين من قبل المعارضين المسلحين السوريين.

وقال المسؤول في الخارجية الاميركية quot;نتعامل بجدية كبيرة مع اي انباء او معلومات عن استخدام اسلحة كيميائية. ومن ثم ناخذ ما قالته بجدية شديدةquot;.

واضاف quot;لكن، على حد فهمنا، فان المعارضة المسلحة (السورية) لا تملك مثل هذه الاسلحةquot;.

وتابع quot;لا نملك كل الوقائع ويجب ان نواصل العمل على جمعها ودراستها. وهذا ما نفعله بوسائلنا الخاصة وبالعمل مع شركائناquot; ملتزما بالموقف الحذر الذي تتبعه الادارة الاميركية بشان ملف الاسلحة الكيميائية.

وكان الرئيس باراك اوباما وعد الاسبوع الماضي باعادة تقييم quot;الخياراتquot; الاميركية بشان سوريا اذا ما ثبت ان دمشق استخدمت اسلحة كيميائية لكنه حذر في الوقت نفسه من اتخاذ اي قرارات قبل الحصول على quot;كل العناصرquot;.

وقبل ذلك بايام كانت ادارته تحدثت للمرة الاولى عن مؤشرات على لجوء محدود من قبل نظام الرئيس بشار الاسد الى مخزون من الاسلحة الكيميائية اي في هذه الحالة غاز السارين.