باريس: اعلنت فرنسا اليوم اعتقال ستة عناصر يشتبه بانتمائهم لمنظمة (ايتا) الانفصالية في مناطق متفرقة من البلاد في وقت اكدت اسبانيا ان تلك العملية تمت بالتعاون بين اجهزتها والسلطات الفرنسية داخل اراضي فرنسا.

وذكرت وزارة الداخلية الفرنسية في بيان تناقلته وسائل الاعلام ان الاعتقالات تمت في وقت مبكر اليوم خلال عمليات دهم في بلدتي (بلوا) و(بريف لاجايارد) وسط فرنسا ومدينة (مونتبييه) جنوبي البلاد.

واشار البيان الى ان خمسة من المعتقلين مدرجون على قوائم المطلوبين من قبل الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة.

ومن جهتها أكدت وزارة الداخلية الاسبانية في بيان لها ان قوات الحرس المدني الاسبانية نفذت بالتعاون مع السلطات الفرنسية ثلاثة عمليات مداهمة في المناطق الفرنسية الثلاث.

واضافت انه تم مداهمة ثلاثة منازل في تلك المناطق واعتقال فردين في كل منزل ومصادرة كميات كبيرة من الوثائق والمخططات والاسلحة في عملية مازالت مفتوحة مع امكانية تنفيذ مزيد من الاعقتالات في الايام القليلة المقبلة.

ويرتفع عدد الافراد المعتقلين المشتبه بانتمائهم لمنظمة (ايتا) في كل من فرنسا واسبانيا الى 11 فردا منذ بداية العام الجاري فيما بلغ عددهم 43 معتقلا منذ اعلان المنظمة الوقف النهائي للعنف في ال20 من اكتوبر 2011.

يذكر ان (ايتا) وتعني باللغة الباسكية (بلاد الباسك والحرية) تأسست في يوليو 1956 على يد مجموعة من الطلاب الراديكاليين المطالبين بالانفصال عن اسبانيا واستقلال اقليم الباسك الذي يمتد على مساحة 20 ألف كيلومتر مربع قاطعا الحدود الغربية بين فرنسا واسبانيا ويتخذ من مدينة (بلباو) عاصمة له وقد ذهب ضحية الصراع المسلح 829 شخصا.