تتواصل المساعي الدولية لحل النزاع المستمر في سوريا، ففيما قدمت بريطانيا اقتراحات لتعديل الحظر الأوروبي على المعارضة أكدت الخارجية الأميركية أن سياسة واشنطن لم تتغيّر مشددة على وجوب رحيل الأسد. وأعلن أمس عن إصابة قائد جبهة النصرة الاسلامية بريف دمشق.


دمشق: اشترطت المعارضة السورية مجددًا رحيل الأسد كمقدمة لأي حل سياسي للنزاع المستمر في سوريا منذ 26 شهرًا، وذلك في رفض غير مباشر لدعوة روسيا والولايات المتحدة إلى حوار بين الطرفين المتقاتلين يضع حدًا للنزاع على أساس اتفاق جنيف.

في الاثناء لم تتوقف المساعي الدولية للتوصل إلى ايقاف نزيف الدم لكن المعارضة السورية وجّهت ضربة للاتفاق الروسي الاميركي الذي أعلن الثلاثاء خلال زيارة وزير الخارجية الاميركي إلى موسكو، حيث اتفق الجانبان على حث النظام والمعارضة على التوصل إلى quot;حل سياسيquot; دون أن يعلنا شيئًا بخصوص مصير الرئيس السوري.

وقال الائتلاف الوطني للمعارضة والثورة السورية في بيان إنه quot;يرحب بكل الجهود الدولية التي تدعو إلى حل سياسي يحقق تطلعات الشعب السوري وآماله في دولة ديمقراطية على أن يبدأ برحيل بشار الأسد واركان نظامهquot;.

ولم يصدر رد فعل من النظام السوري الذي يؤكد أن مصير الرئيس الأسد سيتقرر في انتخابات 2014، حتى الآن، عن الاتفاق الروسي الاميركي الذي اشاد به الموفد الدولي الخاص إلى سوريا الاخضر الابراهيمي والاتحاد الاوروبي.

جنيف 2

وكان وزيرا خارجيتي روسيا سيرغي لافروف واميركا جون كيري أعلنا في موسكو الثلاثاء أن البلدين اتفقا على حث النظام السوري ومعارضيه على ايجاد حل سياسي للنزاع على اساس اتفاق جنيف.

وينص اتفاق جنيف الذي توصلت اليه مجموعة العمل حول سوريا (الدول الخمس الاعضاء في مجلس الامن وتركيا والجامعة العربية) في حزيران/يونيو 2012، على تشكيل حكومة انتقالية بـquot;صلاحيات تنفيذية كاملةquot; تسمي quot;محاورًا فعليًاquot; للعمل على تنفيذ الخطة الانتقالية، على أن تضم الحكومة اعضاء في الحكومة الحالية وآخرين من المعارضةquot;، من دون التطرق إلى مسألة تنحي الأسد.

ودعت روسيا مرارًا إلى تبني مجلس الامن الدولي اتفاق جنيف. وبعد ان كانت واشنطن تتمسك برحيل الأسد، قال كيري في موسكو الثلاثاء إن المعارضة والنظام وحدهما يمكنهما تحديد شكل الحكومة الانتقالية لاجراء انتخابات ديموقراطية.

وأضاف quot;من المستحيل بالنسبة لي شخصيًا تفهم كيف يمكن لسوريا أن تحكم في المستقبل من الرجل الذي ارتكب الاشياء التي نراها الآنquot;، الا أنه اشار إلى أن هذا القرار يتخذه السوريون. وحذر من أن quot;البديل هو مزيد من العنف واقتراب سوريا اكثر من الهاوية أو حتى السقوط في الهاوية والفوضىquot;. وقال لافروف وكيري إنهما يأملان في الدعوة إلى مؤتمر دولي في نهاية ايار (مايو) للبناء على اتفاق جنيف.

الأسد يجب أن يرحل

لكن باتريك فنتريل، مساعد المتحدثة باسم الخارجية الاميركية اكد الاربعاء أن quot;سياستنا لم تتغيّر. الأسد يجب أن يرحل وكلما حصل ذلك بسرعة كان افضل. يتوجب على النظام والمعارضة وبالقبول المتبادل، أن يجلسوا ويعملوا على تشكيل سلطة انتقاليةquot;. وقال فنتريل: quot;سنعمل نحن والروس بجد لجعل الطرفين يجلسان إلى طاولة (المفاوضات) ووضع هذه الخطة موضع التنفيذquot;.

وفيما وصل كيري الاربعاء إلى روما للقاء مسؤولين إيطاليين وإسرائيليين وأردنيين كبار في اطار مساعيه لمحاولة انهاء هذا النزاع، أعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون من لندن أنه سيتوجه الجمعة إلى سوتشي في روسيا ليبحث ملف سوريا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد أن اجرى اليوم مشاورات هاتفية مع كيري.

وقال كاميرون quot;هناك حاجة ملحة لبدء مفاوضات بكل معنى الكلمة لفرض انتقال سياسي ووضع حد لهذا النزاعquot;. وأعلنت الخارجية الاميركية عن مساعدة جديدة للاجئين السوريين بقيمة مئة مليون دولار ما يرفع اجمالي المساعدة الاميركية إلى 510 ملايين دولار.

اقتراح لتعديل الحظر

وقدمت الحكومة البريطانية عددًا من الاقتراحات إلى الإتحاد الأوروبي حول كيفية تعديل حظر السلاح المفروض على جماعة المعارضة الرئيسية في سوريا، وهي الائتلاف الوطني السوري.

تقول بريطانيا، في ورقة طرحت للنقاش ووزعت بين اعضاء الاتحاد الاوروبي في بروكسل، إن رفع الحظر أو تعديله من شأنه دعم القوات ذات التوجهات المعتدلة في المعارضة السورية، والضغط على الحكومة السورية بهدف الدخول في مفاوضات من اجل التوصل إلى حل سياسي.

ومن المقرر أن ينتهي موعد الحظر الاوروبي مع نهاية الشهر الحالي. وتقول بريطانيا إن الاتحاد الاوروبي بحاجة إلى مزيد من المرونة حتى يتمكن من التعامل مع التصعيد المتواصل للصراع في سوريا.

إصابة قائد النصرة

ميدانيًا، أصيب قائد جبهة النصرة الاسلامية المتطرفة التي تتقدم المعارضة المسلحة التي تقاتل نظام الرئيس السوري بشار الاسد، الاربعاء بجروح في ريف دمشق، بحسب ما أعلن المرصد السوري لحقوق الانسان.

وبحسب المرصد السوري لحقوق الانسان أصيب ابو محمد الجولاني القائد العام لجبهة النصرة في بلاد الشام التي بايعت القاعدة، الاربعاء بجروح خلال القصف الذي نفذه الجيش السوري على مناطق في ريف دمشق الجنوبي.

وأبلغ احد النشطاء في ريف دمشق الجنوبي المرصد السوري لحقوق الانسان ايضاً عن quot;اصابة عدد من عناصر الجبهة بجروح جراء القصف الذي استهدفهمquot;. وأكد مدير المرصد رامي عبد الرحمن أن الجولاني اصيب في رجله دون ان يكون بإمكانه على الفور تقديم المزيد من التفاصيل.

وجبهة النصرة التي تعتبرها الولايات المتحدة quot;منظمة ارهابيةquot; لعلاقتها بالقاعدة، عرفت في البداية بعمليات انتحارية في سوريا قبل أن تصبح قوة تقاتل إلى جانب باقي المتمردين على النظام. وتتكون المجموعة من مقاتلين سوريين واجانب وتسعى الى اقامة حكم اسلامي في سوريا، وهو ما يرفضه الجيش الحر اهم مكونات المعارضة السورية.

وكان قائد جبهة النصرة أعلن في نيسان (ابريل) مبايعته لزعيم تنظيم القاعدة ايمن الظواهري مؤكداً في الآن ذاته عدم اندماج تنظيمه مع تنظيم القاعدة في العراق المعروف بـ quot;دولة العراق الاسلاميةquot; رغم اعترافه بأنه تلقى منه الدعم البشري والمالي.

وبتأكيده مبايعته للظواهري سمح هذا التنظيم للنظام السوري بالتأكيد على أنه يواجه quot;ارهابيينquot; يسعون الى اقامة دولة اسلامية. ولم يعترف النظام السوري ابدًا بحركة الاحتجاج الشعبي السلمية التي انطلقت في آذار (مارس) 2011 للمطالبة باصلاحات ديمقراطية وقمعها بشدة. وتحول الاحتجاج إلى تمرد مسلح دفع البلاد إلى حرب اهلية.

وبحسب الامم المتحدة سقط في اكثر من عامين ما يفوق 70 الف قتيل في سوريا ونزح 4,25 ملايين آخرين، واضطر اكثر من 1,4 مليون سوري لمغادرة البلاد اساسًا إلى دول الجوار.