دمشق: اعلن الرئيس السوري بشار الاسد انه يريد quot;فتح باب المقاومةquot; في بلاده وتحويل quot;سوريا كلهاquot; الى quot;دولة مقاومةquot; على غرار حزب الله، في وقت قال وزير الخارجية الاميركي من روما اليوم الخميس انه لا يرى امكانية لمشاركة الرئيس بشار الاسد في اي حكومة انتقالية في سوريا.
وياتي كلام كيري غداة اتفاق روسي اميركي على الدعوة الى مؤتمر دولي حول سوريا وحث المتقاتلين على التفاوض من اجل انهاء النزاع، فيما تسجل حركة دبلوماسية ناشطة على الصعيد الدولي لتسريع عملية ايجاد تسوية للنزاع المستمر منذ 26 شهرا والذي حصد اكثر من سبعين الف قتيل، بحسب رقم نشرته الامم المتحدة في كانون الثاني/يناير الماضي.
ونقلت صحيفة quot;الاخبارquot; اللبنانية القريبة من دمشق عن شخصيات زارت الاسد ان هذا الاخير اعرب عن quot;ثقة عالية جدا وارتياح وشكر كبيرين لحزب الله على عقلانيته ووفائه وثباتهquot;، وقال quot;لذلك قررنا أن نعطيه كل شيءquot;.
وتابع الاسد، بحسب quot;زوار دمشقquot; الذين لم تحددهم الصحيفة، quot;بدأنا نشعر للمرة الأولى أننا واياه نعيش وحدة حالquot;، وان حزب الله quot;ليس فقط حليفا ورديفا نساعده على مقاومته. وعليه، قررنا انه لا بد ان نتقدم اليه ونتحول الى دولة مقاومة تشبه حزب الله من أجل سوريا والأجيال المقبلةquot;.
واوضح الاسد ان سوريا كانت quot;قادرة بسهولة على أن ترضي شعبها وتنفس احتقانه واحتقان حلفائها وتشفي غليلها بإطلاق بضعة صواريخ على إسرائيل، ردا على الغارة الإسرائيلية على دمشقquot; في نهاية الاسبوع الماضي.
لكنه اشار الى ان ذلك سيكون quot;انتقاما تكتيكياً. أما نحن، فنريد انتقاما استراتيجياquot;، موضحا ان quot;الانتقام الاستراتيجيquot; سيكون quot;عبر فتح باب المقاومة، وتحويل سوريا كلها إلى بلد مقاومquot;.
وكان الامين العام لحزب الله حسن نصرالله اقر الاسبوع الماضي بان مقاتليه يقاتلون الى جانب النظام في سوريا، مؤكدا ان quot;لسوريا اصدقاء حقيقيين في العالم لن يسمحوا بسقوطهاquot; بايدي الاميركيين والاسرائيليين، على حد قوله.
وشن الطيران الاسرائيلي الجمعة والاحد الفائتين غارات على مواقع عسكرية في دمشق وقربها، قال مسؤول اسرائيلي انها استهدفت صواريخ ايرانية معدة لحزب الله.
وفي حين رحبت المعارضة السورية امس بquot;الجهود الدوليةquot; لايجاد حل سياسي للازمة، مشترطة ان quot;يبدأ اي حل برحيل الاسد واركان نظامهquot;، لم يصدر اي رد رسمي من النظام بعد على الاتفاق الروسي الاميركي.
ونقلت صحيفة quot;الوطنquot; السورية القريبة من السلطات الخميس عن مصدر رسمي قوله quot;نحن متفائلون تجاه ما حصل، لكننا بانتظار مزيد من التفاصيلquot;.
واكد ان quot;كل عواصم العالم ستتفق عاجلا أم آجلا مع الموقف الروسي تجاه ما يحصل في سورية لأنه في الأساس مبني على القانون الدولي وحق الشعوب في تقرير مصيرها دون تدخل خارجي وعلى حق الدول في مكافحة الإرهابquot;.
وكان كيري اعلن بعد محادثات اجراها في روسيا ان المعارضة والنظام وحدهما يمكنهما تحديد شكل الحكومة الانتقالية لاجراء انتخابات ديموقراطية.
الا انه عاد وصرح اليوم من روما ان كل الاطراف تعمل quot;لتشكيل حكومة انتقالية بالتفاهم بين الطرفين وهذا يعني برأينا ان الرئيس الاسد لن يكون مشاركا في هذه الحكومة الانتقاليةquot;.
في واشنطن، يلتقي الرئيس الاميركي باراك اوباما رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الاثنين في البيت الابيض للبحث معه الوضع في سوريا.
وسيتوجه كاميرون غدا الجمعة الى سوتشي في روسيا ليبحث الملف ذاته مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
ميدانيا، تدور اشتباكات عنيفة اليوم الخميس بين قوات النظام السوري مدعومة من حزب الله اللبناني والمجموعات المقاتلة المعارضة للنظام في ريف القصير في وسط سوريا، وذلك بعد سيطرة القوات النظامية على قرية في المنطقة. بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ومصدر عسكري، مواصلة تقدمها نحو مدينة القصير التي تعتبر معقلا للمجموعات المسلحة المعارضة.
وسقطت خمسة صواريخ اليوم الخميس مصدرها الجانب السوري على مناطق في لبنان حدودية مع منطقة القصير، بحسب ما ذكر مصدر امني محلي لوكالة فرانس برس.
وقتل الاربعاء في اعمال عنف في مناطق مختلفة من سوريا 68 شخصا، بحسب المرصد الذي يقول انه يعتمد للحصول على معلوماته على شبكة واسعة من المندوبين والمصادر الطبية في كل سوريا.
على صعيد آخر، نفت جبهة النصرة على لسان احد قيادييها ان يكون زعيم الجبهة ابو محمد الجولاني اصيب بجروح في قصف في ريف دمشق، الامر الذي كان اعلنه المرصد السوري لحقوق الانسان الذي تمسك من جهته بروايته.
في قضية اللاجئين السوريين الذين يشكلون عبئا كبيرا على الدول المجاورة التي هربوا اليها من اعمال العنف، صرح وزير الخارجية الاردني في ختام محادثات مع نظيره الاميركي في روما ان عدد اللاجئين السوريين في الاردن يمكن ان يشكل 40 بالمئة من سكان المملكة منتصف العام المقبل.
وكشف كيري من جهته عن مساعدة اميركية انسانية اضافية بقيمة مئة مليون دولار للاجئين السوريين، يخصص نصفها لمساعدة الاردن.