أعلنت السلطات العراقية انها نفذت اليوم الخميس حكم الإعدام بحق ثلاثة عناصر ينمون لتنظيم القاعدة أدينوا وفق قانون مكافحة الإرهاب فيما دانت المنظمة العربية لحقوق الانسان تواصل الاعدامات في العراق.
وقالت وزارة العدل العراقية في بيان انه quot;تم اليوم تنفيذ حكم الإعدام بحق ثلاثة مدانين ينتمون لتنظيم القاعدة أدينوا وفق المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب. واوضحت ان هؤلاء المحكومين متورطين بارتكاب جرائم متنوعة وتفجير سيارات مفخخة إضافة إلى عمليات خطف وقتل ومساومة . واكدت ان
الأحكام القضائية الصادرة بحقهم خضعت للتمييز موضحة أن تنفيذ الحكم جاء بعد اكتسابه الدرجة القطعية ومصادقة رئاسة الجمهورية عليهquot;.
وشددت الوزارة على ان خوض الدولة لحرب ضد الإرهاب يتطلب وقفة حازمة من جميع المواطنين والمؤسسات الحكومة والكتل السياسية لتعزيز عمل دول المؤسسات والقانون، لتحقيق الأمن المجتمعي والانتصاف لضحايا الإرهاب .
وكانت الامم المتحدة طلبت مؤخرا بوقف فوري لعمليات الاعدام في العراق واشارت الى ان عدد الذين نفذ فيهم الحكم منذ عام 204 قد ارتفع الى 1200 شخص حيث يسمح القضاء العراقي بتنفيذ هذه العقوبة بحوالي 50 جريمة منها الإرهاب والاختطاف والقتل إضافة إلى جرائم أخرى مثل الإضرار بالمرافق والممتلكات العامة.
ومن جانبها دانت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا عملية الاعدام واشارت الى ان السلطات العراقية نفّذت الحكم بحقهم في سجن الحماية القصوى مما يرفع حصيلة من تم اعدامهم في العراق منذ مطلع العام الحالي إلى 55 معتقلاً.
وقالت المنظمة إن الحكومة العراقية ماضية بسياستها وغير آبهة بكل الدعوات المطالبة بوقف الأحكام التي بنيت على أدلة باطلة واعترافات انتُزعت تحت التعذيب . وطالبت الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بنقل ملف الإعدامات في العراق إلى مجلس الأمن الدولي وحذرت من ان الصمت وعدم القيام بأية خطوات عملية يعني إزهاق مزيد من الأرواح البريئة لأسباب طائفية .
وشددت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا على ضرورة اخضاع السجون العراقية لرقابة صارمة من قبل لجان مكونه من خبراء دوليين وبرلمانيين عراقيين وأطباء لوقف الإنتهاكات الطائفية ومعالجة المعتقلين من الأمراض المنتشرة بينهم .