بغداد: اعلن مجلس القضاء الاعلى العراقي الاثنين عن تشكيل هيئة تحقيقية للنظر في احداث الحويجة، حيث قتل 50 شخصا خلال اقتحام القوات الحكومية لاعتصام مناهض لرئيس الحكومة نوري المالكي.

وافاد بيان للمجلس ان quot;رئاسة جهاز الادعاء العام (...) شكلت هيئة تحقيقية للنظر في احداث الحويجة بهيئة قضائية مكونة من ثلاثة قضاة وعضو ادعاء عام للتحقيق المذكور ويكون مقرها في رئاسة استئناف كركوك الاتحاديةquot;.

واضاف البيان ان quot;رئاسة الادعاء العام قامت بارسال ملف التحقيق الوارد من مجلس النواب الى الهيئة القضائية لتوحيدها مع الاوراق التحقيقية المودعة لدى محكمة تحقيق الحويجة لغرض اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمةquot;.

وتشكلت عقب احداث الحويجة الواقعة على بعد نحو 55 كلم غرب مدينة كركوك (240 كلم شمال بغداد) المتنازع عليها، لجنتان حكومية، واخرى برلمانية، للتحقيق في ملابسات الحادث.

واعلنت بعثة منظمة اليونيسف العاملة في العراق ان quot;معلومات موثوقةquot; وصلتها تفيد بان نحو ثمانية اطفال قتلوا خلال اقتحام الاعتصام السني المناهض لرئيس الحكومة الشيعي.

وكادت هذه الحادثة ان تجرّ البلاد الى حرب اهلية، حيث شهد العراق على مدى ايام عدة هجمات انتقامية في مناطق متفرقة استهدف معظمها القوات الحكومية واسفرت عن مقتل اكثر من 200 شخص.

وحملت اعمال العنف هذه قيادات دينية وسياسية عراقية، واطرافا غربية، على التحذير من فتنة بين السنة والشيعة الذين خاضوا حربا دامية شاملة بين 2006 و2008 قتل فيها الآلاف.